صحة
shutterstock - CGN089

تحذير: 5 أطعمة ترفع خطر الإصابة بالخرف بشكل ملحوظ

تخيل أن طعامك اليومي ليس مجرد وقود لجسدك، بل قد يكون سلاحًا سريًا في معركتك ضد أحد أكثر الأمراض المخيفة التي تهدد صحة الدماغ مع تقدم العمر.


الخرف، هذا العدو الصامت الذي يتسلل ببطء، ليترك بصماته على حياتك. ولكن، ماذا لو كان بإمكانك تقليل خطر الإصابة به بمجرد اختيارك لما تأكله كل يوم؟


في هذا المقال، سنكشف لك عن الأطعمة التي يمكن أن تكون بمثابة قنابل موقوتة لصحة دماغك، لتجنبها وحماية عقلك من هذا المرض المزمن.


يلعب النظام الغذائي اليومي دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الدماغ والوقاية من الأمراض المرتبطة به، مثل الخرف.


إليك مجموعة من الأطعمة التي يجب عليك تجنبها لتقليل خطر الإصابة بهذا المرض المزمن، وفقًا لما نشرته صحيفة "تليجراف" البريطانية.


5 أطعمة تزيد من الإصابة بالخرف


1- الأطعمة المقلية والسريعة


تعتبر الأطعمة المقلية والسريعة مصدرًا غنيًا بالدهون المشبعة والملح، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين، وهما من العوامل الرئيسية التي تساهم في الإصابة بالخرف.

2- الجبن


على الرغم من الفوائد الغذائية للجبن، إلا أن الإفراط في تناوله، خاصةً الأنواع الغنية بالدهون، قد يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع مستويات الكوليسترول.


هذه العوامل تسهم بشكل كبير في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وبالتالي الخرف.


3- اللحوم الحمراء المصنعة


تشير الدراسات إلى وجود ارتباط وثيق بين استهلاك اللحوم الحمراء المصنعة مثل السجق واللانشون وزيادة خطر الإصابة بالخرف وأمراض القلب.


4- المعجنات والحلويات


تحتوي المعجنات والحلويات على نسب عالية من السكريات المكررة، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات سكر الدم وزيادة الوزن، وهما عاملان يزيدان من خطر الإصابة بالخرف.


5- الزبدة


تعتبر الزبدة من الأغذية الغنية بالدهون المشبعة، التي تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم.


هذا الارتفاع يؤثر سلبًا على صحة القلب والأوعية الدموية، مما يعزز احتمالية الإصابة بالخرف.


طالع أيضًا

دراسة حديثة: العضلات القوية تقلل من فرص الإصابة بألزهايمر!

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.