مع التقدم في العمر، يصبح الحفاظ على الصحة أمرًا بالغ الأهمية، حيث تتغير استجابة الجسم للأطعمة والأدوية، مما يجعل بعض العادات الغذائية التي كانت آمنة في الماضي محفوفة بالمخاطر.


لكن هل تعلم أن بعض الأطعمة الشائعة قد تشكل تهديدًا غير متوقع على صحتك في مرحلة الشيخوخة؟


أطعمة يجب على كبار السن تجنبها لحماية صحتهم


نصحت الدكتورة صوفيا كارداشوفا، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، كبار السن بتجنب تناول بعض الأطعمة التي قد تؤثر سلبًا على صحتهم.


بحسب جازيتا. رو تشير الدكتورة كارداشوفا إلى ضرورة ابتعاد كبار السن عن تناول الجريب فروت، حيث يمكن أن يتداخل مع تأثير بعض الأدوية التي يتناولونها، مثل أدوية تخفيض مستوى ضغط الدم والأدوية المضادة للقلق والأرق.


هذا التفاعل يمكن أن يؤدي إلى نتائج غير مرغوب فيها ومزعجة.


مخاطر البيض النيئ والأطعمة الدهنية والمقلية وتأثيرها على المعدة


وتحذر الدكتورة من تناول البيض النيئ، إذ يمكن أن يكون مصدرًا لعدوى مرضية خطيرة مثل السلمونيلا، التي قد تؤدي إلى التقيؤ والإسهال، مما يزيد من خطر فقدان البوتاسيوم والكهارل، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى سكتة قلبية.


توضح الدكتورة أن الأطعمة الدهنية والمقلية والساخنة والحادة تؤثر سلبًا على الغشاء المخاطي للمعدة، الذي يتباطأ تجدده لدى كبار السن نتيجة اضطراب عملية التمثيل الغذائي.


كما تحذر من الأطعمة المعلبة والنقانق التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، مما يزيد من خطر الإصابة بالوذمة.


وتنصح الدكتورة باستبدال السكر والحلويات بالعسل والفواكه المجففة والفواكه الطازجة، مشيرة إلى أن هذه البدائل أكثر أمانًا وتساعد في تجنب العديد من المشكلات الصحية المرتبطة بتناول السكر المفرط.


وتختتم الدكتورة نصائحها بضرورة تجنب الأجبان الزرقاء والأطباق المصنوعة من البيض واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية التي لم تخضع للمعالجة الحرارية الكافية، حيث يمكن أن تحتوي على مسببات أمراض خطيرة، قد تكون لها عواقب وخيمة على كبار السن بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم.


طالع أيضًا

كيف يؤثر التقدم في العمر على هشاشة العظام؟ دراسة توضح


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.