سياسة
Shutterstock

في إطار مفاوضات تبادل الأسرى..رئيس الموساد يجري محادثات مع الوسطاء في الدوحة

أجرى رئيس الموساد دافيد برنياع زيارة إلى العاصمة القطرية الدوحة يوم الاثنين، حيث أجرى محادثات مع الوسطاء في إطار مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين إسرائيل و"حماس".



أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية، مساء الإثنين، بأن رئيس الموساد، دافيد برنياع، أجرى زيارة إلى الدوحة، في وقت سابق اليوم، حيث أجرى محادثات مع الوسطاء في إطار مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس.


وذكرت هيئة البث العام الإسرائيلة ("كان 11") أنه تزامنًا مع المحادثات التي أجراها رئيس الموساد في الدوحة، أجرى مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، محادثات مع رئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر.


تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس


بدوره، قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، الإثنين، إنه على وشك تقديم مقترح نهائي لاتفاق يفضي إلى تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، مضيفًا أنه يعتقد أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لا يقوم بما يكفي للتوصل لمثل هذا الاتفاق.


وكان الرئيس الأميركي يتحدث للصحافيين في البيت الأبيض بعد أن استعادت قوات الجيش، مطلع الأسبوع، جثث ستة أسرى من نفق في غزة، بينهم أميركي إسرائيلي، الذي كان من المفترض أن يتم الإفراج عنه في الصفقة المقترحة.




ولدى سؤاله بخصوص ما إذا كان يعتزم تقديم مُقترح نهائي لاتفاق تبادل الأسرى للجانبين هذا الأسبوع، قال بايدن "نحن قريبون جدا من ذلك".


وأضاف عندما سُئل عما إذا كان سيتم التوصل إلى اتفاق أن "ينبوع الأمل لا ينضب"، على حد تعبيره.


وعندما سأله صحافيون في البيت الأبيض عما إذا كان يعتقد أن نتنياهو يبذل جهدا كافيا في مفاوضات تبادل الأسرى، أجاب بايدن: "لا"، ولاحقا، اجتمع بايدن ونائبته المرشحة للانتخابات الرئاسية، كامالا هاريس، مع فريقهما المعني بمباحثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.


مواجهات "عنيفة" أمام مقر نتنياهو بالقدس


وتمكن مئات المتظاهرين الإسرائيليين ممن يطالبون بصفقة لتبادل الأسرى مع حركة حماس من اقتحام حواجز قريبة من مقر إقامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في القدس، وخوض مواجهات "عنيفة" مع عناصر الشرطة.


وانطلقت المظاهرات في الشارع الإسرائيلي، في عدة مدن بما فيها بئر السبع (جنوب) بالتزامن مع مؤتمر صحفي لنتنياهو، ضرب فيه مطالب أهالي الأسرى بالانسحاب من محور فيلادلفيا (على الحدود بين غزة ومصر) عرض الحائط، مؤكدا أن إسرائيل لن تنسحب منه.


اقرأ\ي أيضًا| إضراب عام وشامل في البلاد للمطالبة بصفقة تبادل

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.