صحة
shutterstock - Wonderplay

تليف الكبد: 3 علامات فموية يجب الانتباه إليها

تليف الكبد هو حالة مرضية تصيب الكبد وتسبب تلفًا دائمًا في أنسجته، ويحدث التليف عندما تتكون ندوب في الكبد تعوق قدرته على أداء وظائفه الطبيعية، مما يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة.



إلى جانب الأعراض العامة مثل التعب واليرقان، قد تظهر علامات على الفم يمكن أن تكون مؤشرًا على الإصابة بتليف الكبد، لذا يجب الانتباه إليها للتعرف مبكرًا على احتمالية الإصابة بتليف الكبد.


3 علامات فموية تدل على الإصابة بتليف الكبد 


1- جفاف الفم


جفاف الفم أو "الزيرستميا" هو أحد الأعراض الفموية التي قد تظهر لدى مرضى تليف الكبد، ويعد هذا الجفاف يحدث نتيجة لنقص إفراز اللعاب، وهو ما يؤثر على صحة الفم ويزيد من احتمالية الإصابة بالتسوس والتهابات اللثة.


إذا كنت تعاني من جفاف الفم المستمر، فقد يكون ذلك مؤشرًا على مشكلة في وظائف الكبد.


2- تورم اللسان واحمراره


تورم اللسان أو احمراره يُعد من العلامات الفموية الشائعة لدى مرضى تليف الكبد. يظهر اللسان متورمًا ولونه أحمر بشكل غير طبيعي، وذلك بسبب اضطرابات في تدفق الدم ونقص العناصر الغذائية التي تصل إلى الجسم بسبب الكبد المصاب.


إذا لاحظت تغيرات غير طبيعية في لون أو شكل لسانك، يُفضل استشارة الطبيب.


3- رائحة الفم الكريهة وقرح الفم


رائحة الفم الكريهة أو "فم الكبد" هي علامة فموية أخرى لتليف الكبد.


تحدث هذه الرائحة نتيجة لتراكم السموم في الجسم والتي يعجز الكبد عن تصفيتها بشكل صحيح. تتسبب هذه السموم في ظهور رائحة غير مرغوبة تُشبه رائحة العفن أو الأمونيا، مع تكرار الإصابة بقرح داخل الفم.


طالع أيضًا

لحماية كبدك: 4 أشياء تضر بصحتك يجب تجنبها

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.