صحة
shutterstock - Andrii Nekrasov

دراسة جديدة: كيف يساعد الضحك في علاج جفاف العين؟

جفاف العين هو من المشكلات الصحية التي تؤثر بشكل كبير على الحياة اليومية لملايين الأشخاص حول العالم، مسببة شعوراً بالإزعاج وعدم الراحة.


ولكن هل كنت تتوقع أن الحل قد يكون أبسط مما تظن؟ قد يكون علاج هذه المشكلة أمامك طوال الوقت دون أن تدركه.


بحسب دراسة حديثة أجرتها جامعة "صن يات صن" الصينية ونشرتها منصة "ستادي فايندز"، اكتشف العلماء أن تمرين الضحك البسيط يمكن أن يكون أكثر فعالية من استخدام قطرات العين الاصطناعية في التخفيف من أعراض جفاف العين.


الضحك: العلاج الجديد لجفاف العين


في تجربة استمرت لمدة 8 أسابيع، أثبتت نتائج الدراسة أن المجموعة التي مارست تمارين الضحك حققت فوائد طويلة الأمد مقارنة بالمجموعة التي استخدمت القطرات الاصطناعية. وقد شارك في هذه التجربة 299 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عاماً، جميعهم يعانون من أعراض جفاف العين.


تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين: المجموعة الأولى كلفت بممارسة تمرين الضحك 4 مرات يومياً لمدة 8 أسابيع، بينما اعتمدت المجموعة الثانية على قطرات العين التي تحتوي على حمض الهيالورونيك الصوديوم بنسبة 0.1% وبنفس الوتيرة.


اعتمد الباحثون على مؤشر مرض سطح العين (OSDI) لقياس شدة الأعراض، وقد أظهرت النتائج تحسناً ملحوظاً في كلتا المجموعتين.


إلا أن مجموعة الضحك أظهرت تحسناً أكبر ولفترة أطول، ما يؤكد أن الضحك ليس مجرد وسيلة للترفيه، بل علاج فعّال يحسن من الصحة البدنية والنفسية بشكل واضح.


طالع أيضًا

أفضل 7 أفلام كوميدية أجنبية 2024: لا تفوتها!

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.