منوعات
shutterstock - New Africa

هل يهددك انقطاع الطمث المبكر بالسرطان؟ تفاصيل مثيرة

انقطاع الطمث المبكر قد يشير إلى مخاطر صحية أكبر، بما في ذلك زيادة احتمالية الإصابة بأنواع معينة من السرطان، وفقًا لدراسات حديثة.


كشفت دراسة جديدة أن النساء اللائي يعانين من انقطاع الطمث في سن مبكرة قد يكنّ أكثر عرضة للإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الثدي والمبيض، بما يصل إلى ستة أضعاف، وفقًا لما أوردته صحيفة ديلي ميل البريطانية.


خطر انقطاع الطمث المبكر وارتباطه بأنواع السرطان


باحثون بريطانيون اكتشفوا أن التغيرات الهرمونية قد تحدث قبل خمس سنوات من المتوقع إذا كانت المرأة تحمل مجموعة معينة من الجينات.


وقد أظهرت الدراسات أن نفس المجموعة الجينية قد تزيد من خطر إصابة المرأة بالسرطان، مثل الطفرة في جين BRCA1 التي اشتهرت بها الممثلة أنجلينا جولي بعد خضوعها لاستئصال الثديين الوقائي.


التحليل الجيني وأثره على توقيت انقطاع الطمث


توصل خبراء من جامعتي إكستر وكامبريدج إلى نتائج هامة بعد تحليل البيانات الجينية لأكثر من 100 ألف امرأة بريطانية. اكتشفوا مجموعة من الجينات التي تؤدي إلى تدهور بويضات المرأة بشكل أسرع، مما يساهم في انقطاع الطمث المبكر.


ووجدوا أن النساء اللواتي يحملن نسخة معيبة من الجين ZNF518A يكنّ أكثر عرضة لانقطاع الطمث قبل خمس سنوات ونصف مقارنة بمن يحملن النسخة الطبيعية.


في الدراسة، تم تحليل تأثير الجينات المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض على توقيت انقطاع الطمث. وجدت النتائج أن جين BRCA1، الذي يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تصل إلى 85%، يقلل من متوسط عمر انقطاع الطمث بمقدار 2.1 سنة.


بينما يقلل جين BRCA2، الذي يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تصل إلى 77%، من متوسط عمر انقطاع الطمث بنحو 1.2 سنة.


العلاقة بين الجين SAMHD1 وانقطاع الطمث


أحد الجينات الأخرى المرتبطة بتوقيت انقطاع الطمث هو SAMHD1، والذي يؤثر على خطر الإصابة بالسرطان بنسبة تصل إلى 60%، وخاصة سرطان الثدي.


كما وجد أن هذا الجين يؤخر متوسط سن انقطاع الطمث بعام واحد.


العوامل الوراثية والآثار الصحية لانقطاع الطمث المبكر


قال الباحثون إن استكشاف العوامل الوراثية التي تؤثر على انقطاع الطمث يعزز فهم الارتباطات المحتملة بأمراض أخرى.


وأضافوا أن فهم هذه الجينات يمكن أن يساعد في تحسين خيارات الخصوبة. تجدر الإشارة إلى أن انقطاع الطمث المبكر نادر نسبيًا، حيث تعاني منه 5% فقط من النساء، وقد يرتبط بمشاكل صحية مثل هشاشة العظام وأمراض القلب والاكتئاب والخرف ومرض باركنسون.


يمكن أن يحدث انقطاع الطمث المبكر بسبب تشوهات في الحمض النووي، أو مرض مناعي ذاتي، أو عدوى، أو كأثر جانبي لعلاجات السرطان، ولكن في 90% من الحالات، يظل السبب غير معروف.


طالع أيضًا

من الوعي إلى الوقاية: كيف تحمي نفسك من سرطان الثدي؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.