الحمل والولادة
shutterstock - Nutlegal Photographer

رحلة الاكتشاف: دراسة تكشف عن تأثيرات العلاقة بين الأم والجنين

هل تعلم أن رحلة الأمومة تبدأ بتغيرات عميقة في الدماغ؟ أظهرت دراسة حديثة أن دماغ المرأة الحامل يخضع لتحولات هيكلية كبيرة استعدادًا لأمومة.


هذه التغيرات قد تفسر العديد من التغيرات النفسية والعاطفية التي تمر بها الحامل، وربما تكون مرتبطة بتقوية الرابطة بين الأم والجنين.


تغيرات دماغية هامة خلال الحمل


هذه التغيرات قد تفسر العديد من التغيرات النفسية والعاطفية التي تمر بها الحامل، وربما تكون مرتبطة بتقوية الرابطة بين الأم والجنين.


هذا الاكتشاف يفتح آفاقًا جديدة لفهم العلاقة المعقدة بين الدماغ والحمل.


كشف بحث جديد عن التغيرات المهمة التي تحدث في الدماغ أثناء الحمل، حيث ينخفض مستوى "المادة الرمادية" ويرتفع مستوى "المادة البيضاء"، وهي المسؤولة عن تحسين الاتصالات العصبية.


تعمق هذه النتائج فهم حالات شائعة مثل اكتئاب ما بعد الولادة، الذي يؤثر على واحدة من كل خمس نساء في مرحلة الإنجاب.


ووفقًا لموقع "هيلث داي"، يُعتقد أن الدراسة هي الأولى التي تتبع التغيرات في الدماغ طوال فترة الحمل، بدلاً من الاعتماد على "لقطات" منفصلة تم التقاطها في نقاط مختلفة من الحمل.


وركزت الدراسة على دماغ امرأة تمر بأول حمل لها، حيث قام فريق البحث من جامعة كاليفورنيا، بقيادة لورا بريتشيت، بأخذ صور لدماغ المرأة كل بضعة أسابيع، بدءاً من قبل الحمل، وأثناء الحمل، ثم لمدة عامين بعد الولادة.


وأوضحت بريتشيت أن هذا البحث من شأنه أن "يعمق فهمنا الشامل للدماغ البشري، بما في ذلك عملية الشيخوخة".


كما أوضحت بريتشيت، "هناك الآن علاجات معتمدة للاكتئاب بعد الولادة، لكن الاكتشاف المبكر لا يزال بعيد المنال، وكلما تعلمنا المزيد عن دماغ الأم، زادت فرصنا في تقديم العلاج المناسب."


طالع أيضًا

تعرفوا على أهم الأخطاء والشائعات بين الأمهات المرضعات..

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.