العناية بالبشرة
.shutterstock - PeopleImages.com - Yuri A

الأطعمة الأساسية لبشرة صحية: ماذا تأكل وماذا تتجنب؟

عندما نتحدث عن صحة البشرة، يصبح من الضروري أن ندرك أن ما نتناوله يمكن أن يكون له تأثير عميق على مظهرنا وملمس بشرتنا.


 في عالم مليء بالخيرات الغذائية، تكشف الدكتورة نوريا ديانوفا، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، عن العلاقة الوثيقة بين النظام الغذائي وجفاف الجلد.


من خلال اختياراتنا اليومية، يمكننا تعزيز صحة بشرتنا ومظهرها، أو قد نتسبب في تدهورها.


الأطعمة المفيدة والضارة لصحة البشرة


كشفت الدكتورة نوريا ديانوفا، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، عن أهمية اختيار الأطعمة المناسبة لصحة البشرة وتأثيرها على جفاف الجلد.


تشير الدكتورة إلى أن جفاف الجلد قد يكون ناتجًا عن عدة أسباب، منها تأثير عملية الغلوزة (Glycation) التي تضر بصحة الجلد.


لذلك، يُفضل تقليل استهلاك السكر المضاف واستبداله بالفواكه الطازجة والمجففة.


كما أن تناول منتجات الحبوب الكاملة ذات مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض يسهم في تحسين مستويات السكر في الدم، ويضيف فيتامينات B1 وB6 إلى النظام الغذائي، بحسب تقرير وكالة "نوفوستي" الروسية.


ترطيب البشرة هو خطوة أساسية للحفاظ على صحتها، حيث تؤثر عوامل متعددة على هذه العملية مثل العمر والتعرض للأشعة فوق البنفسجية.


وتشير الدكتورة إلى أهمية أكوابورين (Aquaporin)؛ البروتينات الغشائية التي تلعب دورًا رئيسيًا في ترطيب البشرة، وتنصح بالابتعاد عن مستحضرات تحتوي على الكحول.


كما يجب أن يتضمن النظام الغذائي أطعمة غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة، الموجودة في الزيوت النباتية والمكسرات والأسماك.


وأخيرًا، ينصح بالإقلاع عن التدخين وتناول الأطعمة الغنية بفيتامينات A وC والفلافونويد والإيزوفلافونويد، التي توجد بكميات عالية في الخضروات والفاكهة.


طالع أيضًا

كيف تحافظ على ميكروبيوم الجلد؟.. 5 عوامل يجب تجنبها

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.