العالم العربي
shutterstock

السعودية تعلن عن تحالف دولي لإقامة الدولة الفلسطينية وتحذر من حرب إقليمية

أعلن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، عن إطلاق "تحالف دولي" جديد يهدف إلى إقامة الدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، محذراً في الوقت نفسه من خطر اندلاع حرب إقليمية في ظل التصعيد الإسرائيلي ضد لبنان.


وجاء هذا الإعلان خلال اجتماع وزاري حول القضية الفلسطينية وجهود السلام، عُقد أمس الخميس على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.


إطلاق تحالف دولي لتنفيذ حل الدولتين

وفقاً لوكالة الأنباء السعودية، أكد ابن فرحان أن "التحالف الدولي" جاء بجهد مشترك بين الدول العربية والإسلامية بالتعاون مع الشركاء الأوروبيين، بهدف دفع عملية السلام قدمًا في الشرق الأوسط.


وأشار الوزير إلى أن هذه المبادرة تسعى إلى معالجة القضية الفلسطينية من خلال العمل الدولي المشترك بدلاً من الانتظار والترقب.


ودعا المجتمع الدولي للانضمام إلى التحالف لدعم تحقيق حل الدولتين.


وقال وزير الخارجية السعودي إن "تنفيذ حل الدولتين هو الحل الأمثل لكسر حلقة الصراع والمعاناة، ولبناء مستقبل جديد تنعم فيه جميع شعوب المنطقة، بما في ذلك إسرائيل، بالأمن والسلام".


وكما شدد على أن "قيام الدولة الفلسطينية المستقلة حق أصيل، وليس نتيجة نهائية يتم التفاوض عليها ضمن عملية سياسية".


تحذير من تصعيد إقليمي خطير

في ظل التطورات الراهنة، حذر ابن فرحان من خطر اندلاع حرب إقليمية بسبب الهجوم الإسرائيلي على لبنان.


وأوضح أن التصعيد الحالي في المنطقة يشكل تهديداً للأمن والاستقرار، مطالباً بضرورة وقف الحرب فوراً واحترام القانون الدولي.


وأشار الوزير إلى أن الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي أدت إلى كارثة إنسانية واسعة النطاق، حيث تجاوز عدد الضحايا 41 ألف فلسطيني، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من الجرحى، ودمار واسع في البنية التحتية.


وكما أشار إلى الغارات الإسرائيلية الأخيرة على لبنان والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 500 شخص وإصابة الآلاف، مما تسبب في موجة نزوح جماعي.


اتهامات بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان

وفي سياق حديثه، اتهم ابن فرحان إسرائيل بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في فلسطين ولبنان، مشيراً إلى استخدام التجويع كأداة للحرب والتهجير القسري والتدمير الممنهج للبنية التحتية.


وكما شدد على أن الدفاع عن النفس لا يمكن أن يبرر قتل المدنيين والتعذيب الممنهج الذي تم توثيقه في تقارير الأمم المتحدة.


وأكد الوزير السعودي أن هذه الانتهاكات تعمق الصراع وتقوض فرص السلام، داعياً المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات فورية لوقف هذه الأعمال.


دور المجتمع الدولي في تحقيق السلام

دعا وزير الخارجية السعودي الدول التي لم تعترف بعد بفلسطين إلى التحلي بالشجاعة والانضمام إلى الإجماع الدولي المتمثل في 149 دولة اعترفت بدولة فلسطين.


وأشار إلى أن الوقوف أمام آلة الحرب وعدم اتخاذ إجراءات لوقف الانتهاكات المتواصلة يشكل تهديداً لمصداقية النظام العالمي.


وأشار إلى أن العالم يجب أن يواجه خطر تصاعد العنف في المنطقة وأن يعمل على إرساء حل دائم وعادل يضمن حقوق جميع الأطراف ويعزز الاستقرار والأمن في المنطقة.


وطالع ايضا:

إسبانيا تؤكد أهمية الاعتراف بدولة فلسطين وتدعو لإجراءات دولية لتحقيق السلام

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.