صحة الطفل
shutterstock

5 استراتيجيات فعالة لتحسين نوم الأطفال تحت سن 10 سنوات

تؤدي قلة النوم إلى مشاكل صحية خطيرة لدى الأطفال مثل السمنة والسكري وأمراض القلب، لذا، من المهم تقديم الدعم للأطفال لمساعدتهم في النوم بشكل منتظم وجيد.


وفيما يلي، أفضل 5 استراتيجيات فعالة لتحسين نوم الأطفال تحت سن 10 سنوات، وهو ما يؤثر بالإيجاب على صحة الطفل خصوصًا في مرحلة النمو والبناء الجسماني والعقلي، والتي تأتي على النحو التالي:


أهمية تنظيم جدول النوم


الالتزام بجدول نوم واستيقاظ ثابت يساعد الأطفال على تحسين نومهم، من الضروري تحديد مواعيد نوم واستيقاظ يومية منتظمة، حيث يحتاج الأطفال تحت سن 10 سنوات إلى 9-11 ساعة من النوم يومياً.


إدارة وقت القيلولة


تساعد القيلولة القصيرة في تحسين مزاج الطفل، ولكن إذا طالت فترة القيلولة فقد تتسبب في صعوبة النوم ليلاً. يجب ألا تتجاوز مدة القيلولة 30 دقيقة وأن تكون قبل الساعة 3 مساءً.


اتباع روتين قبل النوم


التحضير للنوم قبل 90 دقيقة من موعد النوم يساعد في تهدئة الأطفال. الأنشطة الهادئة مثل الاستحمام، شرب الحليب، وقراءة قصة قبل النوم تسهم في تسهيل عملية النوم.


تهيئة غرفة النوم للنوم فقط


يجب تخصيص السرير للنوم فقط، وتجنب استخدامه للعب أو الواجبات. يُنصح بإبعاد الأجهزة الإلكترونية عن غرفة النوم لتجنب تعطيل إنتاج هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم.


تجنب الأطعمة والمشروبات قبل النوم


تناول الأطعمة الثقيلة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في النوم. لذا، يجب الحد من تناول الأطعمة والمشروبات قبل النوم لتجنب المشاكل الصحية.


طالع أيضًا:

كيف تخزن الطعام في الحروب؟ دليلك للبقاء الآمن

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.