سياسة

د. يوسف جبارين: محاولة الكنيست لتقليص صلاحيات المحكمة العليا يهدف إلى إقصاء الأحزاب العربية ومرشحيها

قال الدكتور يوسف جبارين، المختص في القانون الدولي، إن محاولات تشريع القوانين العنصرية الاستبدادية تتجدد مرة أخرى، مع عودة الكنيست الإسرائيلي إلى العمل.

  
   

::
::


  
وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "يوم جديد" على إذاعة الشمس، أن هناك مقترحًا من الائتلاف في الكنيست، يتعلق بتقليص صلاحيات المحكمة العليا في كل ما يتعلق بمراجعة أو الاستئناف على شطب أحزاب سياسية في الانتخابات المقبلة.


 
وتابع: "تتألف لجنة الانتخابات المركزية من ممثلي الأحزاب في الكنيست ولها صلاحيات لشطب أحزاب أو مرشحيين للكنيست وهذه إشكالة كبيرة، لأن مجرد وجود تلك الصلاحية تتنافى مع قواعد الديمقراطية، والآن يتحدثون عن توسيع تلك العمليات وتقليص إمكانية تدخل المحكمة العليا، وكأن مواد القانون الحالي لا تكفي الحكومة".


 
وأكد أن القانون يستهدف بشكل واضح إقصاء الأحزاب العربية، والمرشحين العرب في انتخابات الكنيست.
 
 
وأوضح أن المحكمة العليا قالت إن شطب مرشح أو حزب سياسي تحتاج إلى رزمة جدية من التصريحات والأعمال والنشاطات التي يتم التعامل معها على أنها تماهي مع الإرهاب، بينما المحاولات الآن في الكنيست أن تكتفي بتصريح أو عمل واحد فقط ليتم بناء عليه شطب الحزب أو المرشح.
 


ويرى أن تلك المحاولات تستهدف توسيع خطير لصلاحيات لجنة الانتخابات المركزية، التي سبق وأن شطبت بالفعل عدة أحزاب عربية، قبل أن تتدخل المحكمة العليا، مضيفًا: "لكن يبدو أن هناك من يخطط لإسدال الستار على تدخل المحكمة العليا في مسألة شطب الأحزاب والمرشحين".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.