أمني
Shutterstock

معلومات أساسية حول الضربة الإسرائيلية الأخيرة على إيران

أفاد الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، بتنفيذ ضربات دقيقة استهدفت مواقع عسكرية في إيران، وأوضح الجيش في بيان أنه "يستهدف في الوقت الحالي مواقع عسكرية إيرانية بدقة"، وذلك ردًا على "الهجمات المستمرة للنظام الإيراني ضد إسرائيل خلال الأشهر الأخيرة".


في المقابل، ذكرت صحيفة "إيران" الرسمية أن الدفاعات الجوية الإيرانية نجحت في التصدي للهجمات الإسرائيلية، وفقًا لمصادرها.



توقيت الهجوم 


عند الساعة الواحدة وتسع وأربعين دقيقة من فجر يوم السبت (بتوقيت القدس)، أفادت مصادر عن سماع دوي انفجارات في العاصمة طهران.

بعد دقائق، بدأت وسائل إعلام إسرائيلية وأجنبية بتأكيد أن تلك الانفجارات ناتجة عن هجوم إسرائيلي جديد.


المواقع المستهدفة في الهجوم 


رغم إعلان وسائل إعلام إيرانية أن الصواريخ الإسرائيلية لم تصب أي مواقع عسكرية، أكد الجيش الإسرائيلي في بيان له أن طائراته استهدفت منشآت لتصنيع الصواريخ التي استخدمتها إيران ضد إسرائيل.


وأضاف البيان: "قمنا بقصف منظومات صواريخ سطح-جو وقدرات طيران إيرانية إضافية كانت تهدف لتقييد العمليات الجوية الإسرائيلية في إيران". 


هجوم على 3 موجات 


من جهته، نقل موقع أكسيوس الأميركي عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين، قولهم إن هجوم إسرائيل على إيران كان على ثلاث موجات.


وقالوا إن الموجة الأولى من الهجمات الإسرائيلية ركزت على منظومة الدفاع الجوي الإيرانية، بينما ركزت الموجتان الثانية والثالثة على قواعد الصواريخ والطائرات دون طيار ومواقع الإنتاج.


بمشاركة مئات الطائرات المقاتلة


 في تفاصيل الحادث، أفادت صحيفة "معاريف" العبرية بأن 100 طائرة مقاتلة إسرائيلية شاركت في الهجوم على إيران.

بينما ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن الهجوم تم تنفيذُه على عدة دفعات.

من ناحية أخرى، نقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مسؤولين في جيش الاحتلال تأكيدهم أن مئات الطائرات المقاتلة كانت جزءًا من هذه العملية.


انتهاء الحدث 


أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، فجر السبت، انتهاء الهجوم على إيران بعد شنّ ثلاث موجات من الضربات.



قال مسؤولان إسرائيليان لصحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن الهجوم انتهى حوالى الساعة الخامسة صباحًا بعد أن أصاب حوالى 20 موقعاً خلال الليل.

وفي تمام السادسة وست دقائق أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان انتهاء الضربات الجوية على أهداف عسكرية في إيران.


موقف واشنطن من الهجوم 


أعلن البيت الأبيض أن الهجوم الإسرائيلي على أهداف عسكرية في إيران يأتي في إطار "الدفاع عن النفس"، بحسب ما نقلت "فرانس برس".


وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي شون سافيت إن "الضربات الموجهة ضد أهداف عسكرية" تأتي في إطار "الدفاع عن النفس ورداً على هجوم إيران بصواريخ بالستية ضد إسرائيل في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الحالي".

إلى ذلك، نقل مراسل موقع "أكسيوس" عن مسؤول أميركي قوله إن الرئيس جو بايدن يتابع التطورات الحالية من كثب، ونقلت "رويترز" عن البيت الأبيض، أن نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس أبلغت بشنّ إسرائيل ضربات موجهة على أهداف عسكرية في إيران، وتراقب التطورات من كثب، وستبقى على اطلاع.


ونقلت شبكة "فوكس نيوز" الأميركية عن مسؤولين أن البيت الأبيض تلقى إخطاراً قبل وقت قصير من بدء الهجوم الإسرائيلي على إيران.


اقرأ\ي أيضًا | تطورات الجبهة الشمالية|قصف متبادل مكثف وحزب الله يعلن تنفيذ أكبر عدد من العمليات

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.