سياسة

جنرال في الجيش الإسرائيلي: حزب الله نجح في جر إسرائيل إلى حرب استنزاف

أقر جنرال احتياط في الجيش الإسرائيلي الإسرائيلي بأن حزب الله نجح في جر إسرائيل إلى حرب استنزاف.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم السبت، عن يوفال بزاك، الذي تولى في السابق قيادة قوات الجيش الإسرائيلي المتمركزة في منطقة جبل الشيخ على الحدود مع لبنان، قوله إن "حزب الله وإيران معنيان بجرّنا إلى معركة استنزاف، واليوم قد نجحا بالفعل في تحقيق هذا الهدف".

واعتبر بزاك أن انغماس إسرائيل في مواجهة مع حزب الله، يُعدّ جزءاً من التطورات التي لم تتحسب لها إسرائيل، وأضاف: "واضح أن لدينا خطة تتعلق بالحرب على غزة، وهذه مهمة الجيش، لكن السؤال الذي يطرح نفسه: كيف يمكن تطبيق هذه الخطط في ظل الواقع الإستراتيجي، لأنه في زمن الحرب يمكن أن تواجه عناصر تمثل نقطة ضعف بالنسبة لإسرائيل".

وأشار بزاك إلى التداعيات الاقتصادية للمواجهة المتواصلة في غزة والحدود الشمالية، قائلاً: "عندما تحرك قوات كبيرة، فأنت تعلم أنك ستكون مطالباً بشل الاقتصاد أو تخفيض نشاطه".

وحول تداعيات انخراط إسرائيل في مواجهات على أكثر من جبهة، علّق بزاك قائلاً: "كلما طال أمد المواجهات العسكرية التي تخوضها إسرائيل، فإن هذا يجعل الدولة تقف أمام تحدٍ مزدوج: الحفاظ على قواتها التي تعمل على الأرض، وفي الوقت ذاته مواجهة انتقادات دولية". 

وشدد على أن إسرائيل وصلت "إلى واقع استراتيجي معقّد، يتطلب من قيادتها بحث مستقبل وجهتها بشكل معمق، واتخاذ قرارات جريئة"، محذراً من أن "غياب الاستراتيجية، وانعدام الرغبة في بلورتها، وعدم السعي لإقناع الشعب بدعمها، يسهم في إضعافنا، فنحن نواجه واقعاً لم يحدث أن واجهناه".

وأوضح بزاك أن الجمهور الإسرائيلي محبط من قيادته، لعجزها عن تحديد جدول أولويات واضح، مشيراً إلى أن "الشعب يرى أن المجلس الوزاري المصغر لشؤون الأمن الذي يدير الحرب لا يعرف بالضبط ماذا يريد".

وحذر من أنه في حال واصلت قيادة إسرائيل إدارة الحرب بدون استراتيجية واضحة، فإنها لن تتمكن من تحقيق الأهداف التي وضعتها للحرب".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.