صحة
shutterstock_ New Africa

لا تسألي "جوجل".. نصائح فعالة لتخفيف آلام الدورة الشهرية

تعاني الكثير من النساء من أعراض مؤلمة ومزعجة قبل أيام من حلول الدورة الشهرية.


::
::


وقالت الدكتورة فاتنة عبد القادر، طبيبة أمراض النساء والتوليد والتجميل، إنه لا داعي للقلق وإن هذه ظاهرة طبيعية ولا تندرج تحت قائمة الأمراض.


وأشارت إلى أن التغيرات التي تحدث في جسد المرأة، بسبب هبوط حاد في الهرمونات، وتحديدًا هرموني الإستروجين والبروجسترون، من أجل الاستعداد للحمل المحتمل، وفي حالة عدم حدوث حمل، تهبط مستويات هذا الهرمون، الأمر الذي يسبب بعض المتاعب، وفي بعض الحالات قد تحتاج إلى تدخل طبي.


النوم أثناء الدورة الشهرية


وأضافت في مداخلة هاتفية لبرنامج "بيت العيلة" عبر إذاعة الشمس، أن الدراسات أثبتت أن كلما كانت نسبة هرمون البروجسترون أعلى، كلما تزيد نسبة الإصابة بالأرق أثناء الدورة الشهرية.


وأوضحت أن هناك دراسة أجريت على 10 آلاف امرأة في 11 دولة، توصلت إلى أن المرأة تفقد 5 أشهر نوم من حياتها بسبب أعراض الدورة الشهرية.


ونصحت بالحفاظ على الأجواء الهادئة قبل النوم، الابتعاد عن تناول مشروبات تحتوي على الكافيين، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، والاستماع إلى الموسيقى الهادئة، للمساعدة على النوم.


كما تحدثت عن أهمية هرمون الميلاتونين وهو الهرمون الذي يفرز أثناء الليل ويساعد على النوم بجودة عالية، حيث نصحت بالابتعاد عن استعمال الهواتف قبل فترة من النوم، لتهدئة الجهاز العصبي وتقليل الانقباضات.


أعراض الدورة الشهرية


وقالت إن الأعراض الخاصة بالدورة الشهرية تتفاوت بين امرأة وأخرى، وقد تؤثر سلبا على الحالة النفسية والمزاجية، وفي بعض الحالات تسبب احتباس السوائل في الجسم، الأمر الذي يسبب انتفاخ، كما يعاني البعض الآخر من الصداع وآلام الجسد.


وتنصح بضرورة متابعة إذا كانت هناك إصابة بفقر الدم، وعلاجها بشكل سريع، لأن الإصابة بفقر الدم ممكن أن تسبب لهم آلام في الرأس خلال فترة الدورة الشهرية.


كما طالبت السيدات بضرورة الابتعاد عن المنبهات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، وأيضا تقليل السكريات، والاهتمام بتناول البروتينات والخضروات، وشرب المياه بشكل منتظم.


هل المسكنات مفيدة أثناء الدورة الشهرية؟


تقول "عبدالقادر" إن أغلب السيدات لا تحتاج إلى مسكن خلال الدورة الشهرية، وتمارس حياتها بشكل طبيعي، بينما هناك بعض السيدات يعانون من آلام كبيرة وقت الدورة الشهرية، الأمر الذي يستدعي استشارة طبيب للحصول على العلاج المناسب لها.


جوجل ليس طبيبًا


ونصحت الدكتورة فاتنة عبد القادر، أي سيدة تعاني من آلام بالاستعانة باستشارة طبيب، والابتعاد عن عادة سؤال الصديقة أو الأم، وأضافت: "البعض يستعين بمحرك البحث (جوجل) للأسئلة الطبية، لكن يجب التذكير أن جوجل ليس طبيبا ويجب أن تستشير طبيبا حقيقيا من أجل الوقوف على طبيعة المرض الذي تعاني منه والحصول على علاج مناسب".



طالع أيضًا: 7 نصائح لتخفيف أعراض سن الأمل عند المرأة

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.