مرأة
shutterstock - fizkes

هل يؤثر الحيض على نومك؟ 4 أسباب تشرح ذلك

تواجه النساء العديد من التحديات خلال فترة دورتهن الشهرية، ومن بين هذه التحديات هو التعامل مع ليالي النوم المتقطعة والشعور بالارتباك في الصباح.


حيث أن بعض النساء يعانين من مجموعة متنوعة من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، مثل الانتفاخ والتقلبات المزاجية، مما يسبب لهن إزعاجًا كبيرًا.


وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي التقلبات الهرمونية في مستويات الإستروجين والبروجسترون خلال الدورة الشهرية إلى مشاكل في النوم، مما يسبب اضطرابات في أنماط النوم والأرق.


ما الذي يسبب الأرق لدى النساء أثناء الدورة الشهرية؟ إليك الأسباب


1-متلازمة ما قبل الحيض (PMS)


متلازمة ما قبل الحيض، هي مجموعة من الأعراض الجسدية والعاطفية التي تبدأ قبل أسبوع إلى أسبوعين من الدورة الشهرية، وتشمل الأعراض الإرهاق وتقلبات المزاج واضطرابات النوم.


ويُعتبر اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي، نوعًا حادًا من متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، حيث تكون الأعراض شديدة بما يكفي لإعاقة الأنشطة اليومية.


وهناك دراسة نشرتها مجلة "طب النوم واضطراباته" أشارت إلى أن النساء اللاتي يعانين من أعراض اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي، قد يواجهن مشاكل في النوم، مما يؤثر على جودة النوم ويسبب النعاس طوال النهار.


2- تغير درجة حرارة الجسم


تؤثر التقلبات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية على درجة حرارة الجسم، مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة والحمى، مما يؤثر سلبًا على جودة النوم.


3- عدم التوازن الهرموني


يحدث الأرق غالبًا قبل الدورة الشهرية بسبب التقلبات الهرمونية، مما يتسبب في اضطرابات في النوم نتيجة تغيرات مستويات الإستروجين والبروجسترون، ويمكن أن يساهم انخفاض إفراز الميلاتونين في ذلك.


4- متلازمة تكيس المبايض

يحدث هذا المرض عندما تنتج المبايض كميات زائدة من الهرمونات الذكورية، مما يؤدي إلى نمو أكياس مملوءة بالسوائل على المبيضين.

وقد ترتبط بانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم واضطرابات أخرى مرتبطة بالنوم، مما يزيد من احتمالية الأرق.


ما هو الأرق؟


الأرق هو اضطراب في النوم يتمثل في صعوبة النوم أو البقاء نائمًا طوال الليل دون انقطاع، وقد يستيقظ الشخص مبكرًا دون القدرة على العودة إلى النوم، مما يسبب التعب أثناء النهار وتقلبات في المزاج.


أنواع الأرق


1-الأرق الحاد (قصير الأمد): ينجم عن أسباب شائعة مثل التوتر أو الضغوط العائلية، ويستمر لأيام أو أسابيع.


2-الأرق المزمن: يستمر لمدة شهر أو أكثر، وغالبًا ما يكون ناتجًا عن مشاكل صحية أخرى أو نتائج جانبية للأدوية.


نصائح للتعامل مع الأرق أثناء الدورة الشهرية


وفقا لموقع "هيلث لاين" هناك بعض النصائح الهامة حول كيفية التعامل مع الأرق الناتج عن الدورة الشهرية.


1- حافظي على أوقات ثابتة للنوم والاستيقاظ، حتى في عطل نهاية الأسبوع، فالالتزام بروتين النوم يمكن أن يحسن من جودة النوم بمرور الوقت.


2- قبل الذهاب إلى السرير، حاولي الاسترخاء عن طريق تجنب الأضواء الساطعة من الهواتف والتلفاز.


3- ضبط درجة حرارة الغرفة على حوالي 65 درجة فهرنهايت (18 درجة مئوية)، فذلك يمكن أن يساعد في تحسين النوم.

4- تجنبي تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين لمدة 6 ساعات قبل النوم، حيث إنه قد يعطل النوم ويقلل من جودته.


5- إذا كنت تعانين من آلام الدورة الشهرية التي تسبب لك الأرق، فجربي استخدام مسكنات الألم المتاحة بدون وصفة طبية كخيار للتخفيف من الألم.


6- حافظي على نشاط بدني خلال النهار، مثل ممارسة التمارين الرياضية أو المشي، فذلك قد يساعد في تحسين نومك ليلاً.

كما يمكن أن تساعد الأنشطة التي تستنزف طاقتك مثل القراءة في كتاب ثقيل.


7- قبل تناول الأدوية أو المكملات غذائية، تأكدي من مراجعة قائمة المكونات والآثار الجانبية المحتملة، لأن بعضها قد يسبب صعوبة في النوم.


طالع أيضًا

دليل المرأة| ما هي الشروط اللازمة لإجراء الحجامة للنساء؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.