محليات
shutterstock_ NECHAMA VID

نضال حاج يكشف موقف كوكب أبو الهيجاء من مخططات الدمج

أعلن وزير الداخلية الإسرائيلي موشيه أربيل، أن لجنة من جانب الوزارة ستفحص إمكانية دمج العديد من السلطات المحلية بناء على معايير وصفتها بـ "المهنية".


  

::
::


القائمة التي نشرتها وزارة الداخلية تضم بلدتين عربيتين وهما كوكب أبو الهيجاء واحتمالية دمجها مع كفر مندا، أو أن تكون جزءً من المجلس الإقليمي "مسجاف"، وأيضًا كفر برا أن تكون جزءًا من المجلس الإقليمي "دروم شارون"، أو أن تكون جزءًا من كفر قاسم.


وأرجع البيان أن سبب هذا الدمج هو أن هناك حاجة إلى تقليص عدد السلطات المحلية، خاصة التي تضم عددًا قليلًا من السكان، بينما تفاجأ رؤساء السلطات المحلية حيث لم يصلهم البلاغ الرسمي في هذا الصدد.


وأكد المهندس نضال حاج رئيس المجلس المحلي في كوكب أبو الهيجاء، أن الأمر يعتبر مفاجأة كبيرة لم تكن في الحسبان.


وتابع: "اعتقدت أن التجارب أثبتت فشل تلك النوعية من المشاريع، وكانت هناك محاولات سابقة لدمج بعض السلطات المحلية وفشلت، وكان يجب أن نأخذ منها عبرة، ونخرج بدروس مستفادة من الأمر".


وأكد أن كوكب أبو الهيجاء قرية صغيرة يعيش بها 4 آلاف نسمة، ولم يكن اسم القرية أبدًا مطروحًا في مخططات الدمج السابقة.


واستطرد: "لدينا مشروعات ثقافية مختلفة عن باقي القرى، ونحاول إدارة القرية بأيدينا وبطريقتنا الخاصة، وهناك خلاف في طريقة إدارة كل مجلس لقريته".


وأشار إلى أنه بحاجة إلى دراسة عميقة وترتيب الأوراق وإثبات نجاح مجلس القرية، مؤكدًا أنه سيتم رفض محاولات الدمج رفضًا قاطعًا لأي جهة. 


طالع أيضًا |  عماد أبو أحمد: كفر برا تختلف عن باقي القرى ولدينا أسباب لمنع الدمج

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.