صحة
yandex

هل تنجح بخاخات الأنف في علاج الإنفلونزا؟ دراسة توضح مدى الفعالية

تُعد الإنفلونزا من الأمراض التنفسية الشائعة التي تصيب الملايين حول العالم، وتتنوع طرق علاجها بين الأدوية والعلاجات المنزلية. 


ولكن هل تخيلت يومًا أن بخاخ الأنف البسيط الذي يمكنك شراؤه دون وصفة طبية قد يكون حلاً سحريًا للحد من نزلات البرد والإنفلونزا؟


حيث كشفت دراسة حديثة من جامعتي بريستول وساوث هامبتون تكشف لنا عن دور مذهل لهذه البخاخات في الوقاية من العدوى التنفسية وتقليل فترة المرض.


فعالية بخاخات الأنف في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا


أوضحت دراسة أجراها باحثون من جامعتي بريستول وساوث هامبتون أن بخاخات الأنف الفعالة المتاحة دون وصفة طبية قد تسهم في الحد من نزلات البرد والإنفلونزا ومنع العدوى.


وأفاد موقع "هيلث داي" أن استخدام هذه البخاخات يساعد أيضًا في الوقاية من التهابات الصدر والحلق والجيوب الأنفية، بالإضافة إلى نزلات البرد والإنفلونزا.


تفاصيل الدراسة ومشاركة الآلاف من المتطوعين


حيث شارك في الدراسة حوالي 14 ألف شخص معرضين لخطر العدوى، طُلب من المشاركين استخدام أحد ثلاثة علاجات: بخاخ أنف يحتوي على جل مصمم لاحتجاز وتحييد الفيروسات في الأنف، بخاخ آخر يحتوي على سائل مصمم لتقليل مستويات الفيروسات في الجزء العلوي من الحلق، أو برنامج تمارين وإدارة الإجهاد.


وأظهرت نتائج الدراسة أن استخدام بخاخ الأنف قلل من فترة العدوى بنسبة 20%، ونصح الباحثون باستخدام بخاخ الأنف بعد مخالطة مريض بعدوى تنفسية أو في اليوم الأول من ظهور أعراض العدوى مثل التهاب الحلق، أو السعال، أو الزكام.


طالع أيضًا

حساسية الربيع| الأعراض و4 طرق فعالة للتغلب عليها بالمنزل

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.