قضايا مجتمعية
shutterstock_Antonio Guillem

"العدوى العاطفية".. هل الاكتئاب مرض معد مثل الأنفلونزا؟

كشف بحث برازيلي أن البشر مصممون لالتقاط الاكتئاب من بعضهم البعض، وأنه يعتبر من الأمراض المعدية.

 

::
::

 

وقال الدكتور ياسر بشير، باحث في الصحة النفسية، إن الأمثال الشعبية التي روُيت قديمًا حول مرافقة السعداء والابتعاد عن الأشخاص السلبيين صحيحة تمامًا، حيث أن العدوى العاطفية سواء المشاعر الإيجابية أو السلبية هي موجودة بالفعل، ويجب أن تكون لدينا القدرة والوعي الكامل نحو التعامل مع هذه الأمور.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "بيت العيلة" عبر إذاعة الشمس، إن الشخص الذي يعاني من الاكتئاب هو مريض ويحتاج إلى العلاج اللازم، أما من يرافقه يعاني من الأعراض المصاحبة للمرض، ولكنه لا يعاني من المرض نفسه.


وأكد أن الاختلاط بالأشخاص أصحاب النظرة السوداوية للحياة لها تأثير سلبي نتيجة بث مشاعر وأفكار سلبية، مثل الموت والحرب والعنف والجوع، مما يؤدي إلى تقلب المزاج وتفضيل العزلة الاجتماعية.


وأشار إلى أنه في نفس الوقت الاختلاط بالأشخاص المتفائلين يبث مشاعر وأفكار إيجابية، الأمر الذي يسهم في تحسن نفسية الشخص وتجاوز لحظات الحزن وتساعده على إيجاد حلول للمشكلات التي يواجهها.


وأكد "بشير" أن الاكتئاب درجات، فهناك الاكتئاب البسيط الذي يمكن تخطيه بسهولة، ومع مرور الوقت قد يتحول إلى مرحلة متوسطة، أو الاكتئاب العميق الحاد وهو أعلى درجات الاكتئاب التي تستوجب التدخل العلاجي الدوائي مع جلسات نفسية.


طالع أيضًا: "السبب الثالث لوفاة المراهقين".. طبيب نفسي يحذر من مخاطر التنمر

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.