صحة وعائلة
yandex

موجود في كل منزل: عنصر غذائي شائع يسرّع عملية الشيخوخة!

هل تساءلت يومًا عن السر وراء الحفاظ على شباب خلاياك، حتى مع تقدم العمر؟ كشف باحثون من جامعة كاليفورنيا النقاب عن اكتشاف مذهل، بشأن الأطعمة الصحية ومدى تأثيرها على خلاياك وتجعلها تبدو أصغر سناً.



لكن هناك حيلة خفية قد تعيد عقارب الساعة إلى الوراء - أو تدفعها إلى الأمام، بحسب ما تتناوله من سكر مضاف.


أهمية الأطعمة الصحية في الحفاظ على الشباب الخلوي


كشفت دراسة أُجريت في جامعة كاليفورنيا أن تناول الأطعمة الصحية يمكن أن يُبقي خلايا الجسم أصغر سناً.


ومع ذلك، أظهرت الدراسة أن كل جرام إضافي من السكر المضاف الذي يتناوله الأشخاص يرتبط بزيادة في عمرهم الجيني.


حيث استخدم الباحثون مجموعة متنوعة من المقاييس لتقييم تأثير الأنظمة الغذائية الصحية على الساعة البيولوجية، أو العمر البيولوجي.


وقد تبين أن النظام الغذائي المتوسطي، الذي يتسم بارتفاع محتواه من مضادات الالتهاب، كان الأفضل في هذا الصدد، وفقًا لموقع "هيلث داي".


أفضل الأنظمة الغذائية وتأثيرها على الساعة البيولوجية


كما أظهرت الدراسة وجود علاقة بين النظام الغذائي الغني بالفيتامينات والمعادن، وخاصة الأنظمة الغذائية الخالية من السكر المضاف، وبين التمتع بعمر بيولوجي أصغر على مستوى الخلايا.


وتُعد هذه الدراسة من بين أولى الدراسات التي تُظهر الرابط بين السكر المضاف والشيخوخة الجينية، وهي الأولى التي تستكشف هذا الرابط في مجموعة متنوعة عرقياً تشمل كلا الجنسين.


حيث ركز الباحثون في تقييمهم على المغذيات، بدلاً من الأطعمة، المرتبطة بالعمليات المضادة للأكسدة والالتهابات وصيانة وإصلاح الحمض النووي.


المغذيات الأساسية لمكافحة الشيخوخة


تشمل المغذيات التي تساهم في مكافحة الشيخوخة: فيتامينات "أ"، "سي"، "ب12"، "إي"، حمض الفوليك، السيلينيوم، المغنيسيوم، الألياف الغذائية، والأيزوفلافون.


ووجد الباحثون أن تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف مرتبط بالشيخوخة البيولوجية المتسارعة، حتى مع اتباع نظام غذائي صحي.


طالع أيضًا

فوائد مذهلة| كيف تحقق المياه القلوية التوازن الصحي الأمثل؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.