الحرب على غزة
shutterstock

الحرب على غزة لليوم 316| مجزرة جديدة تخلف عشرات الضحايا ودمار مستمر

أفادت مصادر طبية فلسطينية، اليوم السبت، بمقتل 21 فلسطينيا بينهم 15 فردا من عائلة شطبت بالكامل من السجل المدني، وإصابة العشرات جراء قصف إسرائيلي استهدف عدة مناطق في قطاع غزة.


ويطالب الجيش الإسرائيلي بأخلاء مخيم المغازي بالكامل ومناطق بالشمال.

وقصفت قوات الجيش الإسرائيلي فجر اليوم منشأة تؤوي نازحين عند مدخل بلدة الزوايدة وسط قطاع غزة، مما تسبب بشطب عائلة كاملة من السجل المدني.

ونقل المركز الفلسطيني للإعلام عن مصادر محلية قولها إن سامي العجلة ارتقى في الغارة برفقة أمه وزوجتيه و11 من أبنائه.

وأمس الجمعة ارتقى 26 فلسطينيا جراء الغارات الإسرائيلية على المناطق السكنية في قطاع غزة.

ويواصل الجيش الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ316، مرتكباً مجازر جديدة، بالإضافة إلى حصار وتجويع لقطاع غزة، الذي يعاني من ظروف كارثية منذ بداية العدوان.

وفقد معظم سكان غزة ممتلكاتهم ومدخراتهم.

وفي حي الشيخ رضوان بمدينة غزة، قُتل مواطن وأصيب آخرون جراء قصف منزل في الحي. كما أصيب طفل جراء إطلاق نار استهدف خيام النازحين قرب مدينة حمد السكنية شمال غرب خان يونس.

وقد تعرض منزل قرب المستشفى الأوروبي شرق خان يونس للقصف أيضاً، ما أسفر عن إصابات بين المواطنين.

وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارة على شارع صلاح الدين الرئيس بين مختلف مناطق القطاع في منطقة السطر الشرقي بمدينة خان يونس، بالإضافة إلى نسف مبان سكنية في حي تل السلطان غرب رفح.

ووسع الجيش الإسرائيلي أوامر النزوح وقلص المنطقة الآمنة إلى 11% دافعا بعشرات الآلاف إلى النزوح مجددا.

ودمرت قوات الجيش الإسرائيلي مربعات سكنية غرب رفح معلنا انه انتهى من تدمير 90% من حي تل السلطان غرب المدينة.

وفي سياق متواصل، تحدث مسؤولون إسرائيليون عن انتهاء عمليات الجيش "بشكل عام"، وقالوا إن المؤسسة الأمنية أبلغت القيادة السياسية أن الوقت حان لإبرام صفقة لاستعادة المحتجزين.


أعداد القتلى والجرحى

منذ السابع من أكتوبر 2023، أسفرت الحملة الإسرائيلية على قطاع غزة عن مقتل أكثر من  40 ألف مواطن وإصابة أكثر من 92 ألف آخرين.

ولا تزال طواقم الإسعاف غير قادرة على الوصول إلى آلاف الضحايا الذين تحت الركام وفي الطرقات.


مفاوضات وقف إطلاق النار

في سياق جهود وقف الحرب، أصدرت قطر ومصر والولايات المتحدة بياناً مشتركاً بعد جولة المفاوضات في الدوحة، مشيرة إلى تقدم جاد وبناء نحو إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار وصفقة تبادل أسرى.

وأوضح البيان أنه "على مدى الـ48 ساعة الماضية في الدوحة، انخرط كبار المسؤولين من حكوماتنا في محادثات مكثفة كوسطاء بهدف إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن والمحتجزين. كانت هذه المحادثات جادة وبناءة وأُجريت في أجواء إيجابية".

وأعلنت واشنطن أنها ستقدم مقترحا "لسد الفجوات" في مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، في حين أعلن الوسطاء عن عقد جولة أخرى في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل.

ومن جهة أخرى، أعرب المتحدث باسم حركة حماس، جهاد طه، عن عدم رضاه بالنتائج المبدئية للمفاوضات، مشيراً إلى أن رئيس وزراء الجيش الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يسعى للاتفاق ويستفيد من الموقف الأمريكي لشراء الوقت والاستمرار في المجازر المروعة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.