أمني
من اقتحام قوات الجيش - شهود عيان

تطورات الضفة الغربية | ارتقاء طفل وإصابة والده في مخيم طولكرم

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم مسعفة في مخيم طولكرم شمالي الضفة الغربية جراء قصف لطيران الجيش الإسرائيلي، ليل الاثنين الثلاثاء، تزامنًا مع فرض قوات الجيش حصاراً مشدداً على المخيم وتمنع مركبات الإسعاف من الدخول إليه، كما تعيق حركة تنقلها من خلال إيقافها وتفتيشها.


وتتابع قوات الجيش الإسرائيلي حملتها العسكرية على مدن وبلدات الضفة الغربية لليوم السادس على التوالي فيما حذرت مقررة الأمم المتحدة الخاصة في الأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيز،امس الاثنين، من امتداد "العنف الإبادي الإسرائيلي" في غزة إلى الضفة الغربية، وقالت في بيان "إن العنف الإبادي الذي ترتكبه إسرائيل قد يتجاوز غزة ويمتد إلى جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية".


130 حالة اعتقال خلال 6 أيام 


وقال نادي الأسير الفلسطيني إن حصيلة عمليات الاعتقال في الضّفة منذ إعلان الجيش الإسرائيلي الحملة العسكرية الأخيرة بلغت نحو 130 حالة اعتقال، مع التأكيد أن هذه الإحصائية تشمل الحالات المؤكدة لدى المؤسسات فقط، في ظل عدم المقدرة على معرفة حصيلة الاعتقالات النهائية في جنين والتي تقدر بالعشرات.


واعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي كما ورد في البيان، أكثر من 10 آلاف و400 فلسطيني من الضّفة بما فيها القدس، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن قوات الجيش الإسرائيلي تحاصر منزلاً في بلدة الضحايا جنوب جنين، شمالي الضفة الغربية.

كما وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن الجيش الإسرائيلي أرسل تعزيزات جديدة إلى مدينة جنين، ونشرت صفحات إخبارية فلسطينية مقطع فيديو قالت إنه يظهر التعزيزات.


اختناق العشرات في بلدة سعير ومخيم الفوار


قالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن عشرات المواطنين في بلدة سعير ومخيم الفوار بمحافظة الخليل أصيبوا، فجر اليوم الثلاثاء، بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الجيش الإسرائيلي أطلقت خلالها القوات  الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز السام صوب المواطنين، ما تسبب بإصابة عشرات المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام وعولجوا ميدانياً.


وأضافت "وفا" أن الجيش الإسرائيلي اعتقل شابين بعد الاعتداء عليهما بالضرب المبرح، كما نصب الجيش عدة حواجز عسكرية على مداخل الخليل وبلداتها وقراها ومخيماتها، وأغلق عددا من الطرق الرئيسية والفرعية بالبوابات الحديدية والمكعبات الاسمنتية والسواتر الترابية.


اقتحام جامعة بيرزيت 


وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الجيش الإسرائيلي اقتحمت جامعة بيرزيت وصادرت ممتلكات الحركة الطلابية. 


احتجاز الصحافيين بطولكرم


احتجزت قوات الجيش الإسرائيلي مجموعة من الصحافيين، الاثنين، أثناء قامهم بعملهم في محيط دوار شويكة في الحي الشمالي لمدينة طولكرم، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، ودققت في هوياتهم وأخضعتهم للاستجواب قبل الإفراج عنهم.


ويتزامن ذلك مع استمرار العدوان الاسرائيلي على مخيم طولكرم، وسط تشديد الحصار عليه من مداخله كافة، وما يرافق ذلك من أعمال تجريف وتخريب للبنية التحتية وممتلكات المواطنين.


اقرأ\ي أيضًا| مصطفى البرغوثي: السلطة الفلسطينية الحالية "بلا سلطة".. وإسرائيل جردتها من صلاحياتها بالكامل

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.