العالم العربي
من مظاهرات سابقة في المغرب - شهود عيان

تظاهرات حاشدة في المغرب دعمًا لفلسطين ولبنان

تجمع عشرات الألاف من المغاربة، مساء أمس الجمعة، في عدة مدن مغربية، مطالبين الدول العربية والإسلامية بالتحرك لدعم فلسطين، ومنددين بالعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة ولبنان.


وجاءت هذه الوقفات التضامنية استجابة لدعوة "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة"، وهي هيئة غير حكومية، حيث شملت المدن الرئيسية مثل الدار البيضاء، والمحمدية، وبرشيد في الغرب، ووجدة في الشرق، وميدلت في الجنوب الشرقي، والحسيمة في الشمال.


هتافات وشعارات قوية

ردد المحتجون هتافات تدعم صمود الفلسطينيين وتساند لبنان، معبرين عن مطالبهم وشعاراتهم التي تشمل: "الشعب يريد إسقاط التطبيع"، و"فلسطين، نحن معاك إلى يوم الدين"، و"يا قسام يا حبيب"، و"من بيروت لغزة، مقاومة وعزة".


وأكد المحتجون أنهم سيستمرون في الاحتجاجات حتى يتم إيقاف الحرب.



الوضع في غزة ولبنان

تجدر الإشارة إلى أن الإبادة الجماعية الإسرائيلية المتواصلة في غزة، والتي بدأت في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أسفرت عن مقتل وجرح أكثر من 140 ألف فلسطيني، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود.


وكما أن الحرب الإسرائيلية أسفرت عن دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العديد من الأطفال والمسنين.


ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي، قامت إسرائيل بتوسيع نطاق عملياتها العسكرية لتشمل معظم مناطق لبنان، بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة من حيث العنف والكثافة، بالإضافة إلى بدء غزو بري في جنوب لبنان، متجاهلة التحذيرات الدولية والقرارات الأممية.


الأرقام الرسمية

بحسب بيانات رسمية لبنانية، حتى مساء الجمعة، أسفرت الغارات الإسرائيلية عن مقتل أكثر من 1400 شخص وإصابة أكثر من 3900 شخص، من بينهم عدد كبير من النساء والأطفال.


وكما أدت الأحداث إلى تهجير أكثر من مليون شخص، ما يفاقم من الأزمة الإنسانية في المنطقة.


وطالع ايضا: 

مظاهرات حاشدة حول العالم تطالب بوقف الحرب على غزة ولبنان

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.