منوعات
shutterstock

قبل حلول الشتاء: كيف تحافظ على مناعتك وتتجنب الأمراض؟

مع اقتراب فصل الشتاء، تزداد المخاوف من الإصابة بالأمراض الموسمية المزعجة، وتحديدا إذا كنت تعاني من ضعف في الجهاز المناعي.


لذا يجب عليك حماية نفسك وعائلتك من الأمراض الموسمية، من خلال اتباع بعض النصائح الفعالة للحفاظ على مناعتك وتقليل فرص الإصابة بالعدوى.


 قبل حلول الشتاء.. كيف تحافظ على مناعتك وتتجنب الأمراض؟


حيث أن من العوامل الأساسية التي تعزز المناعة شرب الماء بكميات كافية، بالإضافة إلى تناول شاي الأعشاب الطبيعية مثل الزنجبيل والنعناع والقرفة.


و تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين C، وفيتامين D، وفيتامين A، والزنك، يلعب دورًا مهمًا في تعزيز جهاز المناعة.


تعتبر الفواكه الحمضية مثل البرتقال واليوسفي والجوافة والرمان، والخضروات الورقية كالسُبانخ والجرجير والخس والفجل والبقدونس والبروكلي والجزر، إضافة إلى عسل النحل، من المواد الغذائية التي تعزز قوة المناعة.


يعد تناول البروتينات عالية الجودة، مثل الأسماك والدجاج والبيض، يُساعد في تقوية الأجسام المضادة المناعية.


وينصح بالحصول على قسط كافٍ من النوم (8 ساعات يوميًا)، حيث يُعتبر النوم الجيد مهمًا لتعزيز جهاز المناعة، بينما النوم السيء يُقلل من كفاءة الجسم في مواجهة العدوى.


حيث ان من الضروري ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة بانتظام، مثل المشي أو الجري الخفيف، إذ تعزز المناعة عن طريق تحسين الدورة الدموية، مما يُساعد في توزيع الخلايا المناعية بشكل أفضل في جميع أنحاء الجسم.


والحرص على  على ضرورة استنشاق الهواء النقي من خلال الخروج إلى الهواء الطلق والمساحات الخضراء، مع تفضيل التعرض لأشعة الشمس، حيث يُساهم ذلك في إنتاج فيتامين D الضروري لمناعة الجسم.


وأخيرًا، ينصح بالابتعاد عن التوتر، إذ يُعزز الابتسام والضحك من قوة المناعة، مُشددًا على أهمية أخذ التطعيم ضد الإنفلونزا كإجراء وقائي رئيسي.


طالع أيضًا

ما هو الفرق بين الزكام والأنفلونزا؟ و هل يمكن الوقاية منهما؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.