صحة وعائلة
shutterstock

مفاجأة علمية: هل يزيد الإقلاع عن التدخين من سنوات حياتك؟

في ظل السعي المستمر لتحسين جودة الحياة وزيادة متوسط العمر، يأتي التدخين كأحد أبرز العوامل التي تؤثر سلبًا على صحة الإنسان. 


حيث أظهرت دراسة حديثة أن الإقلاع عن التدخين في أي سن يمكن أن يساهم بشكل كبير في زيادة العمر المتوقع، حتى إذا تم ذلك في العقدين السادس أو السابع من العمر.


الإقلاع عن التدخين يطيل العمر


تابع فريق بحثي من جامعة ميشيغان تأثيرات التوقف عن التدخين في مختلف الأعمار، وقدمت نتائجهم دليلاً واضحًا على أن الإقلاع عن التدخين يعود بفوائد صحية دائمة، بغض النظر عن العمر الذي يتم فيه ذلك.


وأشار الباحثون إلى أنه على الرغم من انخفاض معدلات التدخين بين الشباب في السنوات الأخيرة، فإن معدلات التدخين بين كبار السن ما زالت ثابتة، ولم تُظهر الأبحاث السابقة بشكل واضح الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين لهذه الفئة العمرية.


ووفقًا لموقع "Study Finds"، ركزت الدراسة على تقييم الفوائد التي تعود على كبار السن من الإقلاع عن التدخين.


وأظهرت النتائج أن شخصًا يبلغ من العمر 35 عامًا يمكن أن يضيف حوالي 8 سنوات إلى عمره المتوقع إذا أقلع عن التدخين.


أما المفاجأة الأكبر فهي أن الفوائد تمتد أيضًا إلى الأعمار المتقدمة؛ إذ يمكن لشخص يبلغ 65 عامًا أن يضيف 1.7 سنة إلى عمره المتوقع، بينما يمكن لشخص في سن 75 عامًا أن يضيف 0.7 سنة إضافية.


طالع أيضًا

هل تشكل السجائر الإلكترونية خطرًا صحيًا؟ دراسة حديثة تكشف

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.