أمني
وسائل التواصل

لماذا سربت إسرائيل وثائق حماس للصحافة الغربية؟

كشف وسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الإثنين، عن أسباب تسريب السلطات الإسرائيلية لوثائق قال إنها لحركة حماس.


وتعمد الجيش الإسرائيلي تسريب الوثائق التي قال إنه استولى عليها من مقرات تابعة لحركة حماس إلى الصحافة الغربية بهدف تبرير ارتفاع أعداد القتلى وحجم الدمار الذي وقع في كل من قطاع غزة ولبنان، لكنها كشفت مسؤولية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وسياساته عن وقوع أحداث 7 أكتوبر، وفقا للإعلام الإسرائيلي.


السنوار سعى لشن هجوم مفاجئ على إسرائيل


ونشرت صحيفتا نيويورك تايمز وواشنطن بوست، وثائق مسربة من الجيش الإسرائيلي تفيد بأن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار سعى لشن هجوم مفاجئ على إسرائيل بدعم من حزب الله وإيران.


وكشفت تلك الوثائق عن وجود خطط لإسقاط أبراج قرب مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبيب.


الاستيلاء على وثائق من مواقع حماس في غزة


وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إنه تم الاستيلاء على تلك الوثائق من مواقع قيادة حماس في قطاع غزة.


ووفقا لصحيفة هآرتس فإن نشر هذه الوثائق في الصحافة الأمريكية وتحديدا المتحالفة مع إدارة الرئيس جو بايدن يأتي بسبب الانتقادات التي وجهتها تلك الصحف لمستوى القتل والدمار الذي سببه الجيش الإسرائيلي في لبنان وفلسطين.


ما هدف إسرائيل من نشر وثائق حماس؟


وكشفت الصحيفة، أن الهدف من نشر هذه الوثائق في صحف غربية كان تحقيق تأثير في الخارج وإعطاء رسالة أن السنوار كان يسعى لغزو إسرائيل وأن إيران كانت على علم بهجوم حماس حتى لو لم تكن تعرف توقيته بالتحديد.


وتهدف إسرائيل من خلال نشر هذه الوثائق، الترويج إلى أن هدف السنوار كان تدمير إسرائيل وليس مهاجمة مناطق غلاف غزة فقط وأن حركة حماس جزء من محور تقوده إيران يهدد الثقافة الغربية.


كذلك تسعي الحملة الإعلامية إلى تبرير الهجوم الإسرائيلي المضاد وما تسبب به من قتل ودمار هائل في غزة ولبنان، وأن الجيش كان يسعى لإنقاذ إسرائيل من الدمار ما يبرر تكتيكات طرد الفلسطينيين وتدمير منازلهم والاستيلاء على أراضيهم وتوسيع الاستيطان.


وثائق حماس تكشف مسؤولية نتنياهو عن التصعيد


فيما أشارت صحيفة هآرتس إلى أن تلك الوثائق تكشف مسؤولية نتنياهو عن ما وقع في 7 أكتوبر وأن سياساته دفعت حماس لشن الحرب دون انتظار حزب الله أو إيران.


ونشرت نيويورك تايمز، تقريرا بعنوان وثائق سرية تظهر أن حماس حاولت إقناع إيران بالانضمام إلى هجومها في 7 أكتوبر، كشفت فيه ما كان في محاضر العديد من الاجتماعات السرية التي عقدتها حماس في الفترة التي سبقت الهجوم.


إيران تنفي التقارير الإسرائيلية


من جانبها، نفت البعثة الدائمة لإيران لدى الأمم المتحدة صحة هذا التقرير.


وقالت البعثة في تصريحات صحفية لمجلة نيوزويك الأميركية: "بينما صرح مسؤولو حماس المتمركزون في الدوحة أنهم أيضا لم يكن لديهم علم مسبق بالعملية، وأن كل التخطيط واتخاذ القرار تم حصريا من قبل الجناح العسكري للحركة داخل غزة، فإن أي ادعاء يحاول ربط إيران أو حزب الله بالهجوم، جزئيا أو كليا، خال من المصداقية ويأتي من وثائق ملفقة".


اقرأ أيضا

الحرب على غزة لليوم 374| مجازر في مدرسة للنازحين في النصيرات ومستشفى بدير البلح

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.