صحة

صرير تطاحن الأسنان.. كيف يدفعك القلق لتدمير أسنانك؟

يعتبر صرير الأسنان من أشهر مشكلات الأسنان، ويُعرف الأسنان احتكاك الأسنان ببعضها البعض أو إطباقها، والذي قد يصدر عنه صوتًا عاليًا.

::
::


ويفسّر طبيب الأسنان دكتور أحمد شلاطة، السبب الرئيسي لصرير الأسنان، والذي يُعرف علميًا بـ Bruxism، بحالة الضغط النفسي الذي نعيشه يوميًا، موضحًا أنه أحيانا يحدث خلال النوم أثناء الليل ولا يشعر المريض نفسه بأنه يفعل ذلك.



وأضاف أن من بين الأسباب الرئيسية، هي شخصية المريض، التي قد تكون شديدة المنافسة أو العدوانية أو نتيجة ظروف حياتية مع الأهل، مشددًا على أن الخطر بالموضوع هو أن الشخص لا يعرف أن لديه الظاهرة.



ونصح بضرورة المتابعة الطبية خاصة إذا كان الشخص يشعر بأوجاع في الفك وعضلاته وبالوجه والشعور بتقييد في فتحة الفم عند التثاؤب، موضحًا أن الفحص سريع وبسيط لكنه ينقذك من العديد من المضاعفات.



وعن المضاعفات قال إن البعض يحدث لهم حالات قيء، وأحيانا كثيرة يحدث تآكل بالأسنان نتيجة الضغط الشديد أو الحوامض التي تخرج من المعدة وتتفاعل مع الأسنان.



وأشار إلى أنه لا يوجد علاج محدد لهذا المرض، وأنه يختلف حسب كل حالة، فقد يتم العلاج باستخدام إبر بوتوكس لإرخاء العضلة أو عمل قوالب جراحية لتغيير تسكيرة الأسنان، بدلا من كونها تُطبق على الطواحين نجعلها تُطبق على الأسنان الأمامية وبالتالي تعمل ربع قوة العضلة فقط.



كما لفت إلى أهمية استيعاب الشخص والضغوطات التي يمر بها نفسيا، وأن المريض لا بد أن يساعد نفسه باعتباره أكثر شخص على دراية بمشكلاته وحلولها.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.