صحة
shutterstock

استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة: دراسة تكشف المخاطر الصحية

أصبحت الأطعمة فائقة المعالجة جزءًا لا يتجزأ من النظام الغذائي اليومي لكثير من الناس, مع الزيادة المستمرة في استهلاك هذه الأطعمة تزايدت المخاوف حول تأثيراتها الصحية على الفرد.


حيث توضح الدراسات الحديثة، التي أجراها باحثون من جامعة هارفارد أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة قد يؤدي إلى مخاطر صحية خطيرة.


خطر الأطعمة فائقة المعالجة


كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة هارفارد أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة يواجهون خطرًا أعلى للوفاة بنسبة 4%، وبنسبة 8% للوفاة بسبب أمراض التنكس العصبي مثل الخرف.


تحللت هذه الدراسة أكثر من 114,000 بالغ أمريكي على مدى أكثر من ثلاثة عقود، وفقًا لصحيفة "إكسبريس" البريطانية.


تشمل الأنواع الأربعة الرئيسية من الأطعمة فائقة المعالجة المرتبطة بزيادة خطر الوفاة ما يلي:


1- اللحوم المصنعة


2- المشروبات المحلاة صناعيًا


3- الحلويات القائمة على منتجات الألبان


4- أطعمة الإفطار فائقة المعالجة (مثل الحبوب)


وكانت اللحوم المصنعة الأكثر ارتباطًا بزيادة خطر الوفاة لأسباب متعددة، كما أفادت تقارير Surrey Live.


لذلك، يجب تجنب أو الحد من استهلاك بعض الأطعمة فائقة المعالجة، مثل اللحوم المصنعة والمشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات المحلاة صناعيًا، وذلك للحد من المخاطر الصحية. هذه الأطعمة تحتوي على إضافات كيميائية وتكون متغيرة بشكل كبير عن شكلها الأصلي.


علاوة على ذلك، غالبًا ما تستخدم عمليات المعالجة الصناعية المكثفة المصممة خصيصًا لإطالة عمر الأطعمة وزيادة جاذبيتها، مما يؤدي إلى زيادة محتواها من الملح والسكريات والدهون المضافة.


تشير العديد من الدراسات إلى أن استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة يرتبط بزيادة المخاطر الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسمنة وأمراض الجهاز الهضمي والاكتئاب.


طالع أيضًا

الإفراط في استهلاك اللحوم: لماذا يشكل خطراً على صحتك؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.