صحة

أ.د. زيد عباسي: "XEC" سيكون هو الفيروس السائد في فصلي الخريف والشتاء القادمين

حذرت منظمة الصحة العالمي من سرعة انتشار متحور كورونا الجديد "XEC"، وخاصة بعد ظهوره في ألمانيا، ويقول الخبراء إن السلالة تنتشر الآن، ومن المرجح أن تستمر في الانتشار عالمياً.

 

::
::



 

وتم اكتشاف السلالة الآن في قرابة 29 دولة على الأقل حول العالم، و24 ولاية أميركية، وسط تتزايد مخاوف من أن يصبح "إكس إي سي"، السلالة السائدة للمرض.


وللحديث عن تفاصيل المتحور الجديد، كانت لنا مداخلة هاتفية في برنامج "يوم جديد"، مع البروفيسور زيد عباسي، نائب عميد كلية الطب في التخنيون وباحث في العلوم الطبية، والذي قال إن المتحور الجديد هو فيروس غريب هجين من متحوري كورونا.


وتابع: "في بعض الأحيان عندما يصاب الشخص بمتحورين في نفس الوقت، من الممكن أن يختلطا وينتج عنه مخلوق هجين، وهذا هو ما حدث في حالة (إكس إي سي)، الذي يمتاز بقدرته على الانتشار بشكل أسرع".


 وتوقع البروفيسور زيد عباسي أن يكون (إكس إي سي) هو الفيروس السائد في فصلي الخريف والشتاء القادمين، لافتًا إلى أن السياحة الوافدة من أهم أسباب انتشار المرض عالميا.


ولفت إلى أن تعطيل حركة الطيران الوافدة إلى إسرائيل الفترة الأخيرة، ساهم في تأخير وصول المرض إلى البلاد، وقدومه من أوروبا إلى تل أبيب.


وأشار إلى أنه ليس هناك حاجة إلى الهلع بين المواطنين، مشيرًا إلى أن الناس اعتادت على الفيروسات، وأعراض هذا الفيروس مشابهة للمتحور السابق ومن الصعب التمييز بينهما.

 
وتابع: "شيء جيد أن نعتاد الفيروسات، ولا نقلق منها، ولكن هذا لا يمنع أخذ الحيطة والحذر على مستوى الأشخاص، مثل الكمامات والتباعد الاجتماعي والتطعيمات، أو حتى على مستوى الدولة".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.