صحة وعائلة
shutterstock - casanisa

دراسة صادمة| 3 أطعمة تزيد من خطر الإصابة بمرض خطير!

في السنوات الأخيرة، شهدت الأطعمة المخمرة انتشارًا متزايدًا بفضل الافتراضات المتعلقة بفوائدها لصحة الأمعاء والجهاز الهضمي.


ولكن كشفت دراسة جديدة عن بعض الأطعمة التي أصبحت شائعة بشكل كبير بفضل فوائدها المزعومة لصحة الأمعاء، ولكنها قد تشكل خطرًا على الصحة.


وأوضح الفريق البحثي أن هذه "الأطعمة العصرية" تمتاز بشهرتها الكبيرة بفضل فوائدها المحتملة لإدارة الوزن وصحة القلب، ولكنها تحمل أيضًا بكتيريا قد لا تكون مناسبة للجميع.


المخاطر المحتملة للأطعمة المخمرة


حيث كشفت الدراسة التي أجرتها جامعة ولاية أوهايو أن بعض الأطعمة المخمرة مثل الكيمتشي (وهو طعام كوري تقليدي يشبه المخلل).


بالإضافة إلى الجبن، ولبن الكفير، تحتوي على بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، التي يمكن أن تتسبب في التقيؤ أو الإسهال أو حتى الإصابة بالإنتان.


ووفقًا لصحيفة "ميرور"، اتضح أن إحدى هذه الأطعمة تحتوي على سلالة من بكتيريا Weissella، التي ترتبط بالتهابات بطانة القلب والعظام.


وعلى الرغم من الاعتقاد الشائع بأن الأطعمة المخمرة تُعزز جهاز المناعة، فإن الأشخاص الذين يستهلكونها قد يكونون مرضى بالفعل أو كبار في السن، مما يجعلهم أكثر عرضة لهذه البكتيريا.


وعلقت باهي فان دي بور، إخصائية التغذية والمتحدثة باسم جمعية التغذية البريطانية، قائلة: "في هذا السيناريو، يكون من الأمن تناول مكملات من سلالات معينة من البروبيوتيك لاستعادة صحة الأمعاء".


وحذرت أيضًا: "بعض الأطعمة المخمرة مثل الجبن القديم وأطعمة الصويا المخمرة، تحتوي على نسبة عالية من الهستامين، مما قد يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الصداع والطفح الجلدي ومشاكل في الجهاز الهضمي للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الهستامين".


نصائح التغذية من أخصائيين حول استهلاك الأطعمة المخمرة


وأوضحت فان دي بور: "أصبحت الأطعمة المخمرة في الآونة الأخيرة رائجة للغاية، ولكن في النهاية هناك دليل أقوى على الفوائد الصحية لتناول الحبوب الكاملة والبقوليات 5 مرات في اليوم بدلاً من تناول كميات كبيرة من الكيمتشي".


وتحدثت الدكتورة منال محمد، المحاضرة الأولى في علم الأحياء الدقيقة الطبية بجامعة Westminster، عن مخاطرها قائلة: "بعض الأشخاص قد يعانون من انتفاخ شديد، وهو ما قد يكون مؤلمًا للغاية".


ونصحت الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والنساء الحوامل والرضع والأفراد الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي، بالابتعاد عن الأطعمة المخمرة.



طالع أيضًا


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.