صحة
shutterstock - fizkes

كيف تؤثر قلة النوم على الأداء العقلي؟ دراسة توضح

في عالم مليء بالضغوطات والمسؤوليات، يلعب النوم دوراً حيوياً في صحة وأداء الدماغ.


حيث كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من إمبريال كوليدج لندن، عن تأثير النوم على أداء الدماغ، و أظهرت هذه الدراسة أن هناك صلة وثيقة بين نوعية النوم ووظائف الدماغ.


ويعتبر النوم من العوامل الحيوية التي تؤثر بشكل كبير على صحة الدماغ، حيث تؤثر مدة النوم ونمطه وجودته على القدرات المعرفية الشاملة مثل الذاكرة، والمنطق، وسرعة معالجة المعلومات.


تأثير النوم على أداء الدماغ


قام الباحثون بعمل تحاليل استقصائية على تأثير النوم على أداء الدماغ، ووجدت صلة بين تفضيل الأشخاص للنشاط الصباحي أو المسائي ووظائف الدماغ.


ووفقا لموقع "مديكال إكسبريس"، استخدم الباحثون بيانات من أكثر من 26 ألف شخص لمعرفة كيفية تأثير جوانب مختلفة من النوم، مثل المدة والأنماط والجودة، على القدرات المعرفية الشاملة.


ووجدت الدراسة أن النوم لمدة 7 إلى 9 ساعات في الليلة كان الأمثل لوظائف الدماغ، حيث يُعزز القدرات المعرفية مثل الذاكرة والمنطق وسرعة معالجة المعلومات.


وعلى النقيض، كان النوم لمدة أقل من 7 ساعات أو أكثر من 9 ساعات له تأثير ضار واضح على وظائف الدماغ.


تفضيل النشاط الصباحي أو المسائي وعلاقته بوظائف الدماغ


كما أظهرت الدراسة أن النمط الزمني للفرد - تفضيله للنشاط المسائي أو الصباحي، المُعرف عادة باسم "البوم الليلي" و"القبرة الصباحية" على التوالي - يؤثر أيضاً على درجات الاختبار.


وأداء "البوم"، أو الأكثر نشاطاً بشكل طبيعي في المساء، كان أفضل في الاختبارات مقارنة بأولئك الذين يفضلون نشاط الصباح.


نتائج الدراسة


نتائج الاختبارات أظهرت أن محبي البوم حققوا درجات معرفية حوالي 13.5% أعلى من محبي الصباح في إحدى المجموعات، و7.5% أعلى في المجموعة الأخرى.


كما سجل المتوسطون أداءً أفضل، حيث كانوا يحصلون على معدلات أعلى بنسبة تصل إلى 10.6% و6.3% على التوالي، مقارنة بمحبي الصباح.


وأختتم الباحثون بأن هذه الاختلافات ذات دلالة كبيرة، مما يشير إلى أنها غير مرتبطة بالصدفة.


طالع أيضًا

فهد حكيم: قلة النوم تمس بسيرورة حياتنا اليومية، وتمس أيضًا بصحتنا العامة، وقد تؤدي إلى أمراض جدية

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.