صحة وعائلة
shutterstock - Perfect Wave

كيف تعرف اضطراب كهرباء القلب؟ إليك أبرز الأعراض

اضطرابات نظام التوصيل الكهربائي للقلب (اضطراب كهرباء القلب) تعد من المشكلات الصحية التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على حياة الأفراد المصابين بها.


حيث يلعب النظام الكهربائي للقلب دورًا حيويًا في تنظيم معدل وإيقاع ضربات القلب، مما يضمن ضخ الدم بشكل كافٍ إلى الرئتين وبقية أنحاء الجسم.


وتتراوح أسباب هذه الاضطرابات من عوامل وراثية إلى حالات طبية وأدوية معينة، ويمكن أن تظهر في أي مرحلة عمرية.


وفي هذا المقال من خلال " الشمس" سنستعرض أهم الأعراض والعوامل المسببة لهذه الاضطرابات.


ما هو اضطراب كهرباء القلب


اضطراب نظام التوصيل الكهربائي للقلب، أو ما يُعرف أيضًا بإحصار القلب، هو مشكلة تؤثر على النظام الكهربائي الذي ينظم معدل ضربات القلب وإيقاعه، ويُشار إليه أيضًا بنظام التوصيل القلبي.


ووفقًا لما ذكره المعهد الوطني للقلب والرئة والدم في أمريكا على موقعه الإلكتروني، تنتقل الإشارة الكهربائية التي تجعل عضلة القلب تنبض وتضخ الدم إلى الرئتين وبقية الجسم عادةً بشكل طبيعي، ولكن في حالات اضطرابات نظام التوصيل الكهربائي للقلب، لا تُنتَج هذه الإشارة الكهربائية بشكل صحيح.


أعراض اضطرابات نظام التوصيل الكهربائي للقلب


1- تباطؤ أو تسارع معدل ضربات القلب.


2- خفقان القلب المتسارع.


3- الدوار أو الشعور بالدوخة.


4- الإرهاق الشديد.


5- فقدان الوعي.


6- صعوبة في التنفس.


7- ألم أو انزعاج في منطقة الصدر.


8- اللهاث أو مشاكل التنفس أثناء النوم.


ويعاني بعض الأشخاص من اضطرابات نظام التوصيل الكهربائي للقلب منذ الولادة، بينما يعاني آخرون من هذه الحالة لاحقًا في عمر متقدم.


ما العوامل التي تسبب اضطرابات نظام التوصيل الكهربائي للقلب؟


1- العمر


يمكن أن تظهر اضطرابات التوصيل في أي عمر، ولكن بعض أنواعها أكثر شيوعًا في أعمار متقدمة.


على سبيل المثال، تُعد متلازمة العقدة الجيبية المريضة (Sick Sinus Syndrome) وإحصار الحزيمة (Bundle Branch Block) أكثر شيوعًا عند كبار السن بسبب التغيرات الطبيعية في نظام التوصيل التي تطرأ مع التقدم في العمر.


2- التاريخ العائلي وعامل الوراثة


تُعتبر بعض الاضطرابات أكثر شيوعًا بين العائلات، مثل:


1- متلازمة بروغادا: عدم انتظام الضربات في الغرف السفلية للقلب.


2- إحصار القلب الكامل أو الإحصار الأذيني البطيني من الدرجة الثالثة: أكثر شيوعًا عند الأطفال المولودين لأمهات لديهن اضطرابات في النسيج الضام.


3- متلازمة وولف-باركنسون-وايت: أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعاني أحد أفراد أسرتهم من هذه الحالة.


3- حالات طبية أخرى


تشمل عوامل الخطر الأخرى أمراض المناعة الذاتية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وعدم توازن مستويات الإلكتروليتات، وضمور العضلات، ومشاكل في مستويات هرمون الغدة الدرقية، وتوقف التنفس أثناء النوم.


4- الأدوية


قد تزيد بعض الأدوية من خطر الإصابة باضطرابات التوصيل، مثل الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، وأمراض القلب الأخرى، وكذلك بعض أدوية الاكتئاب.


طالع أيضًا

هل يمكن لمريض القلب الزواج؟ دراسات توضح الحقيقة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.