صحة
shutterstock _ riopatuca

علامات خطيرة انتبه لها.. نصائح وتحذيرات حول صحة الفم

يعتبر طبيب الأسنان هو الشخص الذي نتوجه إليه دائما عندما نواجه أي مشكلة داخل الفم، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن طب الفم هو تخصص مستقل بذاته.


::
::


وقال د. أكرم شلبي، طبيب أسنان مختص بأمراض الفم، إن تخصص طب الفم يعالج كل مشاكل الفم بدون علاقة بالأسنان، مثل الفيروسات والبكتيريا.


وأضاف شلبي، في مداخلة لبرنامج "بيت العيلة" عبر إذاعة الشمس، أن من أهم أمراض الفم البكتيرية هي الكانديدا، وهي عبارة عن فطر يصيب الجسم والفم، ويكون موجودًا بشكل طبيعي في الفم لكن تحدث له عدوى التهاب تجعله ينمو بشكل غير طبيعي بسبب عدم توازن بكتيريا الفم.


أسباب الإصابة بالكانديدا في الفم


تد تحدث الإصابة بكانديدا الفم لسبب موضعي أو سبب عضوي مثل انخفاض جهاز المناعة السكري، جفاف الفم، التعرض للأشعة، أو تناول المضادات الحيوية لفترة طويلة، وعدم نظافة الفم الكافية.


أعراض وجود الكانديدا


أكد شلبي أنه عندما تنمو البكتيريا بشكل غير طبيعي نرى على الفم أو اللسان ملمس أبيض كريمي أو احمرار، مع تغييرات بالطعم والشعور بوجود مرارة.


أما عن العلاج فأكد طبيب الفم أن الأساس هو نظافة الفم والأسنان واللسان، ونصح بزيارة مختص لتحديد نوع الكانديدا والعلاج المناسب لها.


ما هي أشهر وأخطر أمراض الفم؟


يذكر الدكتور أكرم شلبي أن من أخطر أمراض الفم هي سرطان الفم، وكشف أن أول ملاحظة خطيرة قد تشير لسرطان الفم، هي وجود تقرح أو جرح في الفم وخاصة في اللسان، يستمر لأكثر من أسبوعين بدون شفاء، ونصح أي شخص يواجه ذلك بأن يتوجه للطبيب فورا.


وهناك أمراض غير شائعة مثل مشكلات الغدد اللعابية، وهي أحد المؤشرات على وجود الأمراض الروماتيزمية المزمنة، والأكثر عرضة لها هن النساء بعد الخمسين.


أما عن أمراض الفم من حيث العدوى فهي غير معدية إلا عند ملامسة اللعاب، والاستثناء منها هو الهربس، ويعتبر فيروس يظهر عند تغيرات الطقس وهو معدي ويجب تجنب ملامسة المصاب به.


نصائح للحفاظ على صحة الفم


نصح شلبي بتقديم الوقاية، عن طريق أبسط الأشياء وهي النظافة بفرشاة ومعجون الأسنان وخيط وفرشاة للسان المخصصة لذلك، لأن اللسان يعتبر منطقة معرضة للسرطان أكثر من غيرها.


طالع أيضا:

سرطان الفم.. الأعراض والأسباب وجراحات التجميل

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.