صحة
shutterstock_Marharyta Manukha

ما هي أسباب ظهور حب الشباب؟ وكيف يمكن التعامل معه؟

تعتبر ظهور حب الشباب، مشكلة لدى فئة كبيرة من المراهقين الذين يبحثون عن حل لها.

  

::
::



وقالت الدكتورة ربى سرور، متخصصة في الأمراض الجلدية،  إن حب الشباب هو عبارة عن التهاب في بصيلات الشعر بسبب تجمع خلايا الجلد الميتة، الأمر الذي يتسبب في ظهور حب الشباب، بأشكاله المختلفة مثل الرؤوس البيضاء أو السوداء أو البثور.


وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج" بيت العيلة" عبر إذاعة الشمس، أن حب الشباب يبدأ ظهوره عادة في فترة البلوغ، ولكنه قد يظهر في فترات متقدمة من العمر، وله العديد من العوامل التي تؤدي إلى ظهوره.


أسباب ظهور حب الشباب:


  • عامل هرموني، حيث تعاني منه عدد من النساء اللاتي يعانين من عدم انتظام في الهرمونات
  • عامل وراثي، لأن الشخص البالغ الذي يعاني من حب الشباب بالتأكيد له تاريخ عائلي في الإصابة بالمرض
  • الغذاء المليء بالدهون والسعرات الحرارية العالية تزيد من فرص ظهور حب الشباب
  • عدم ممارسة الرياضة لأن الرياضة تسبب التعرق وخروج السموم والمواد الزائدة عن الحاجة وعدم تراكمها على الجلد
  • الضغوطات النفسية والتوتر والقلق


علاج حب الشباب


وتفضل الدكتورة ربى سرور أن يكون العمل على علاج حب الشباب بشكل ثنائي، عن طريق استخدام أقراص علاجية (حبوب)، ومضادات حيوية، بالإضافة إلى مرهم، للمساعدة على فتح المسامات، لخروج الزوائد وعدم تراكمها على الجلد.


نصائح وإرشادات قبل استخدام "روكتان"


وقالت إن هناك علاجات متاحة بدون وصفة طبية، كما تطرقت إلى الحديث عن الدواء الشهير لعلاج حب الشباب، "الروكتان"، والتي تحتوي على المادة الفعالة آيزوتريتينوين، التي تساعد على علاج حب الشباب.


وشددت على أنه لا يجب استخدامه إلا تحت إشراف الطبيب وبعد إجراء فحوصات شاملة قبل تناوله، منوهة إلى أن هنالك العديد من الأعراض الجانبية لهذا الدواء مثل الدوار أو الصداع وآلام في الرأس، ويجب أن يتم البدء بتناوله بجرعات قليلة تزيد تدريجيا وتحت إشراف طبيب.


طرق أخرى لعلاج حب الشباب


هناك طريقة أخرى، وهي علاج حب الشباب بالليزر، وهناك طريقة أخرى وهي طريقة التقشير لتجديد خلايا الجلد، وتنصح  "سرور" في حالة اللجوء إلى تلك العلاجات، أن تتم عند طبيب أمراض جلدية متخصص.


طالع أيضًا | سبب غريب لظهور حب الشباب في وجهك

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.