منوعات
shutterstock - Beautrium

تجنب هذه العادات: 5 أسباب شائعة تؤدي إلى الوفاة المبكرة

على الرغم من أن تبني العادات الصحية يمكن أن يحسن من جودة حياتنا وصحتنا، فإن تبني العادات غير الصحية قد يقلل من عمرنا بشكل ملحوظ.


بينما يتبادر إلى الذهن فورًا التدخين، والإفراط في تناول الكحول، وإهمال التأمل الذي يقلل من التوتر كعادات ضارة، فإن بعض الأنشطة اليومية التي تبدو غير ضارة قد تكون أكثر ضررًا لصحتك مما تظن.


وفي تقرير نشره موقع "هيلث دايجست" الأمريكي، أكدت الكاتبة إيرين ماري على المخاطر الصحية المهددة للحياة المرتبطة بالحرمان من النوم، مما يجعل من المنطقي التفكير في أن زيادة ساعات النوم قد تكون مفيدة.


ومع ذلك، أظهرت دراسة نشرت عام 2018 في مجلة "القلب الأوروبية" أن النوم لأكثر من 8 ساعات يوميًا كان مرتبطًا بزيادة خطر الوفاة والأمراض القلبية مثل النوبات القلبية غير المميتة، والسكتة الدماغية، وفشل القلب.


كما وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من 6 ساعات ليلًا ولكنهم يأخذون قيلولة خلال النهار قد يكونون عرضة أيضًا لهذه المخاطر.


وخلصت الدراسة إلى أن النوم المثالي يتراوح بين 6 و8 ساعات، وأن الحصول على الكثير من النوم ليس هو العادة الوحيدة المرتبطة بالنوم التي قد تقلل من عمرنا.


5 أسباب شائعة تؤدي إلى الوفاة المبكرة


1- عدم انتظام وقت النوم


وفقًا لدراسة نشرت عام 2023 في مجلة "سليب"، فإن عدم الالتزام بوقت نوم واستيقاظ ثابت قد يكون مؤشرًا أكبر على خطر الوفاة المبكرة.


وأظهرت بيانات من بنك المملكة المتحدة للبيولوجيا، التي شملت أكثر من 60,900 مشارك، أن النوم غير المنتظم يرتبط بزيادة خطر الوفاة لأي سبب، بما في ذلك الوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب والأيض.


وفي المقابل، فإن الأشخاص الذين حافظوا على نمط نوم منتظم كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة تتراوح بين 20% إلى 48%، وأقل عرضة للوفاة بسبب السرطان بنسبة 16% إلى 39%، وأقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأيض بنسبة 22% إلى 57%.


2- قضاء معظم اليوم جالسًا


أظهرت دراسة نُشرت عام 2018 في مجلة "جمعية القلب الأمريكية" أن أكثر من 80% من الوظائف في الولايات المتحدة تتطلب الجلوس لأغلب اليوم، مما يزيد من خطر الوفاة المبكرة بسبب الأمراض القلبية والأيضية.


وقد أظهرت دراسة أخرى نشرت عام 2024 في نفس المجلة أن النساء الأكبر سنًا اللاتي يقضين أكثر من 11.6 ساعة يوميًا في الجلوس كن أكثر عرضة للوفاة لأي سبب بنسبة 57% ولأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 78% مقارنة بالنساء اللاتي يجلسن أقل من 9.3 ساعات يوميًا.


3- المماطلة


وفقًا لدراسة نشرت عام 2023، فإن الأشخاص الذين يؤجلون أعمالهم إلى الغد قد يواجهون مشاكل صحية أكثر من أولئك الذين ينفذونها مباشرة.


وجدت الدراسة أن التسويف يرتبط بنتائج صحية سلبية مثل ضعف جودة النوم ونقص النشاط البدني، وهما عاملان يزيدان من خطر الوفاة المبكرة.


كما أظهرت دراسة سابقة نشرت عام 2015 أن درجات التسويف العالية قد تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.


4- حب طقطقة الرقبة


بالرغم من أن طقطقة المفاصل قد تكون مرضية لبعض الأشخاص، إلا أن الإفراط في شد الرقبة قد يحمل مخاطر خاصة.


قد يتسبب ذلك في تمزق الشرايين الفقرية التي تنقل الدم إلى الدماغ، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.


وفقًا لما ذكرته كريستين روف، أستاذة طب السكتة الدماغية في جامعة كيلي، فإن السكتة الدماغية قد تكون مهددة للحياة أو تترك الشخص مصابًا بإعاقة دائمة.


5- نظرة متشائمة للحياة


تشير الأبحاث إلى أن النظرة المتشائمة للحياة قد تؤثر سلبًا على العمر، حيث أن هناك دراسة نشرت عام 2016 في مجلة "بي إم سي بابليك هيلث" وجدت أن الأشخاص الذين حصلوا على درجات أعلى في اختبار التشاؤم كانوا أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب التاجية.


كما أكدت دراسة عام 2020 في مجلة "ساينتيفيك ريبورتس" أن التشاؤم يزيد من خطر الوفاة لأي سبب وأمراض القلب والأوعية الدموية. وعلى الرغم من ذلك، وجدت دراسة نشرت عام 2013 أن تبني رؤية أكثر واقعية يمكن أن يؤدي إلى اتخاذ قرارات صحية مثل تنظيم وقت النوم، ومحاربة التسويف، وتجنب العادات الضارة مثل طقطقة الرقبة.


طالع أيضًا

البكاء قبل النوم: هل يؤدي حقًا إلى الوفاة؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.