الحمل والولادة
Shutterstock

تحذير عاجل: قلة النوم أثناء الحمل قد تؤثر سلباً على صحة الطفل

أظهرت دراسة جديدة أن النساء الحوامل اللواتي لا يحصلن على قسط كافٍ من النوم يُعرّضن أطفالهن لخطر تأخر النمو العصبي.


تُعتبر قلة النوم، والتي تُعرف بالنوم لأقل من سبع ساعات في الليلة، مشكلة شائعة بين النساء الحوامل نتيجة التغيرات الهرمونية، وعدم الراحة، والتبول المتكرر، بالإضافة إلى عوامل أخرى، وفقًا لموقع "ميديكال إكسبريس".


تأثير قلة النوم أثناء الحمل على نمو الأطفال العصبي


تشير التقارير إلى أن حوالي 40% من النساء الحوامل يعانين من قلة النوم، مما يجعلهن أكثر عرضة للإصابة بمشاكل مثل ضعف تحمل الجلوكوز، ومقاومة الإنسولين، ومرض السكري الحملي.


وقد يكون أطفال هؤلاء النساء أكثر عرضة لتأخر النمو العصبي، مما يؤثر على تطوير مهاراتهم الاجتماعية والعاطفية والسلوكية والحركية والإدراكية.


في هذا السياق، قال الدكتور بينج تشو، المؤلف الرئيسي للدراسة من جامعة آنهوي الطبية في الصين: "تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية إدارة صحة النوم أثناء الحمل. من خلال تسليط الضوء على العلاقة بين نوم الأم أثناء الحمل ونمو الأعصاب لدى الأطفال.


نأمل في تمكين الأسر من تكوين عادات حمل أكثر صحة، ما يساهم في رفاهية الجيل القادم. تحسين عادات النوم قد يساعد في منع أو تقليل خطر حدوث مشكلات النمو العصبي لدى الأطفال".


استند الباحثون في دراستهم إلى تحليل بيانات النوم من 7059 ثنائيًا من الأمهات والأطفال من ثلاثة مستشفيات في الصين.


قاموا بفحص الأطفال لمعرفة تأخيرات النمو من سن 6 أشهر إلى 3 سنوات، ودرسوا العلاقة بين مدة نوم الأم وخطر تأخر النمو العصبي، كما قيّموا مستويات الببتيد سي في دم الحبل السري، وهو مؤشر لإفراز الإنسولين لدى الجنين.


نتائج الدراسة


1- قلة النوم أثناء الحمل ترتبط بزيادة خطر مشكلات النمو العصبي لدى الأطفال، ما يؤثر على قدراتهم المعرفية وتطورهم السلوكي.


2- يبدو أن الأولاد معرضون لخطر أكبر من تأخر النمو العصبي عندما تعاني أمهاتهم من اضطراب النوم أثناء الحمل، مما يشير إلى أن الجنس يلعب دورًا في استجابة النسل للعوامل البيئية قبل الولادة.


3- اضطراب النوم أثناء الحمل قد يؤثر على عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز لدى الأم، وبالتالي يؤثر على بيئة نمو الجنين.


4- هناك ارتباط إيجابي بين مستويات الببتيد سي في دم الحبل السري وتأخر النمو العصبي لدى النسل، مما يشير إلى أن عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز لدى الأم قد تؤثر على إفراز الإنسولين لدى الجنين، وبالتالي نموه العصبي.


طالع أيضًا

لماذا تضاعفت الأمراض بين نساء العرب؟ وما أهم الفحوصات لهن؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.