صحة وعائلة
shutterstock

هل تؤدي اضطرابات المعدة إلى مرض باركنسون؟ دراسة تجيب

أظهرت دراسة حديثة نُشرت في مجلة "JAMA Network Open" وجود علاقة قوية بين تلف بطانة الجهاز الهضمي العلوي وزيادة خطر الإصابة بمرض باركنسون.


في تحليل شامل لآلاف المرضى، اكتشف الباحثون أن الأفراد الذين يعانون من تلف في المعدة أو المريء كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض باركنسون بنسبة 75% مقارنةً بالذين لا يعانون من هذه المشكلات، وفقًا لما ذكرته صحيفة "إكسبريس" البريطانية.


ما هو مرض باركنسون؟


مرض باركنسون هو اضطراب عصبي مزمن يؤثر على الحركة، ويؤدي إلى أعراض مثل الرعشة، والتيبس، وبطء الحركة. وعلى الرغم من التقدم في فهم هذا المرض، لا تزال الأسباب الدقيقة له غير واضحة.


كيف ترتبط الأمعاء بمرض باركنسون؟


تشير الدراسة إلى أن الالتهاب الناتج عن تلف بطانة الجهاز الهضمي يؤدي إلى تفاعلات مناعية تؤثر على الدماغ، مما يساهم في تطور مرض باركنسون.


بالإضافة إلى ذلك، تلعب البكتيريا الموجودة في الأمعاء دورًا هامًا في صحة الدماغ، حيث يؤدي تلف الأمعاء إلى اختلال توازن هذه البكتيريا، مما يؤثر سلبًا على وظائف الدماغ.


عوامل خطر أخرى


1- الإصابة بجرثومة المعدة


2- استخدام أدوية لعلاج الحموضة


3- استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية


4- مرض الارتجاع المعدي المريئي


5- التدخين


6- الإمساك أو عسر البلع


طالع أيضًا

فيديو| علاج مبتكر للشلل الرعاش يحقق نتائج رائعة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.