منوعات
shutterstock

مفاجأة علمية| كيف يؤثر استخدام اليد اليسرى على الصحة العامة؟

كشفت دراسة أجراها باحثون بريطانيون أن الأشخاص الذين يعتمدون على اليد اليسرى قد يكونون أكثر عرضة لمشكلات صحية.


ويرجع ذلك إلى عدة عوامل تتعلق بالجينات والبيئة التي قد تؤثر على صحة الأفراد بناءً على اليد المهيمنة.


العلاقة بين استخدام اليد اليسرى والصحة


سرطان الثدي


تشير بعض الأبحاث القديمة إلى وجود ارتباطبين استخدام اليد اليسرى وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، وفقًا لموقع "هيلث لاين". ومع ذلك، العديد من هذه الدراسات تناولت عينات صغيرة.


على سبيل المثال، في دراسة أجريت عام 2016، وجد أن سرطان الثدي ظهر في وقت مبكر بحوالي عامين لدى مستخدمي اليد اليسرى مقارنة بالآخرين، مما يشير إلى ضرورة إجراء فحوصات مبكرة لهم.


وأشار الباحثون إلى أن هذا الخطر قد يكون ناتجًا عن التعرض الزائد لهرمون الإستروجين أثناء الحمل، والذي يعتقد أنه يزيد من احتمالية استخدام اليد اليسرى.


لكن الأبحاث الحديثة لم تتمكن من إثبات وجود علاقة مؤكدة بين هرمون الإستروجين واستخدام اليد اليسرى.


الفصام


في دراسة أجريت عام 2014، تبين أن الأشخاص المصابين بالفصام كانوا أكثر احتمالًا لاستخدام اليد اليسرى أو أن يكونوا متساويي القدرة على استخدام كلتا اليدين.


وأرجع الباحثون السبب إلى عوامل جينية تؤثر على تقسيم وظائف الدماغ بين نصفيه، وهي عملية تعرف بالتخصيص الجانبي.


وأكدت دراسة أجريت عام 2019 هذا الاكتشاف باستخدام التصوير الدماغي والاختبارات الجينية، مشيرة إلى أن نقص التخصيص الجانبي في الدماغ قد يزيد من احتمالية تطور الفصام.


كما توصلت دراسة أخرى في عام 2024 إلى أن الأشخاص المصابين بالفصام أكثر عرضة لاستخدام أيدٍ مختلطة مقارنة بغير المصابين.


الصحة العقلية


أظهرت دراسة في عام 2019 ارتباطًا بين استخدام اليد اليسرى وزيادة احتمالية الإصابة ببعض أعراض الصحة النفسية مثل تقلبات المزاج، القلق، العصبية، والأرق. ولكنها لم تجد علاقة مباشرة بين اليد اليسرى والاكتئاب.


مزايا استخدام اليد اليسرى


رغم المخاطر المحتملة، توجد بعض المزايا لمستخدمي اليد اليسرى. وفقًا لدراسة أجريت عام 2021، فإن النشاط البدني قد يعزز من الطلاقة اللفظية والقدرة على التعرف على الوجوه والأجسام.


وأشارت دراسة في 2019 إلى أن مستخدمي اليد اليسرى قد يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض باركنسون، وذلك لأسباب وراثية.


وفي مجال الرياضة، كشفت دراسة في 2017 أن الرياضيين الذين يستخدمون اليد اليسرى يمثلون نسبة أعلى من المعدل الطبيعي، حيث يشكلون 30% من رماة النخبة في البيسبول رغم أن نسبة مستخدمي اليد اليسرى في عموم السكان لا تتجاوز 10%.


طالع أيضًا

راحة نفسية مضمونة| ما هي الكتابة العلاجية وكيف نمارسها؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.