علوم وتكنلوجيا
shutterstock

آلية الخلايا القاتلة الطبيعية في الرئة: كيف تعمل بفعالية ضد العدوى؟

تعتبر خلايا المناعة القاتلة الطبيعية جزءًا حيويًا من نظام الدفاع المناعي في الجسم، حيث تلعب دورًا محوريًا في حماية الرئتين من العدوى والتهديدات الأخرى


على الرغم من أهميتها، لا تزال هذه الخلايا غير مفهومة بشكل كافٍ، خاصةً فيما يتعلق بسلوكها ووظائفها الأيضية في بيئة الرئة.


سلوك الاستقلاب لخلايا المناعة القاتلة الطبيعية في الرئتين


قدم باحثو كلية ترينيتي في دبلن، بالتعاون مع مستشفى سانت جيمس، رؤى جديدة حول سلوك ووظيفة الاستقلاب لخلايا المناعة القاتلة الطبيعية في الرئتين، وهي خلايا لم تُفهم جيدًا رغم أهميتها.


تُعتبر الرئة البشرية عادة بيئة منخفضة الغلوكوز، لكن أثناء العدوى، تزداد مستويات الغلوكوز، مما يسمح للخلايا المناعية مثل الخلايا القاتلة الطبيعية بامتصاصه بسرعة واستخدامه لمحاربة العدوى، وفقًا لموقع ميديكال إكسبريس.


تُعتبر هذه الخلايا جزءًا حيويًا من الدفاع المناعي الأولي في الجسم، وتُعرف الخلايا القاتلة الطبيعية التي تعيش لفترات طويلة في الرئة أو الأعضاء الأخرى باسم "الخلايا المقيمة في الأنسجة". ومع ذلك، لم يكن سلوكها الأيضي في الرئة مفهومًا بشكل كافٍ حتى الآن.


في الدراسة الحديثة، أظهر الباحثون لأول مرة أن الخلايا القاتلة الطبيعية في أنسجة الرئة تختلف عن نظيراتها في الدم من حيث سلوكها الأيضي، حيث تبدي استعدادًا أكبر للاستجابة السريعة لزيادة مستويات الغلوكوز، مما يعزز قدرتها على توليد الطاقة اللازمة لدعم استجابة مناعية فعّالة.


كما تمتاز هذه الخلايا في الرئة بقدرة أعلى على تحلل الغلوكوز مقارنة بنظيراتها، مما يتيح لها توفير الطاقة والمواد الأيضية الضرورية بشكل أكثر كفاءة. وتظهر استعدادًا مميزًا لزيادة نشاطها الأيضي بمجرد توافر الغلوكوز في البيئة المحيطة أثناء العدوى.


يفتح فهم هذه الخصائص الأيضية الباب لدراسات جديدة حول كيفية معالجة الخلايا القاتلة الطبيعية الفاسدة في أمراض الجهاز التنفسي، مما يجعل النشاط الأيضي هدفًا محتملاً للعلاجات المناعية في حالات مثل السرطان والالتهابات المزمنة.


وأشار الباحثون إلى استعداد الخلايا القاتلة الطبيعية في الرئة لتنشيط مساراتها الأيضية حتى قبل حدوث العدوى، مما يزيد من فعاليتها في بيئتها، وقد يمكّن من استهدافها بتدخلات علاجية جديدة.


نُشرت نتائج الدراسة في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences.


طالع أيضًا

بدءًا من اليوم.. فرصة نادرة لمشاهدة المذنب C/2023 A3 في سماء العالم العربي

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.