أمني
shutterstock

تطورات الضفة الغربية| استمرار اقتحامات المستوطنين للأقصى وحملة اعتقالات موسعة

لليوم الثاني على التوالي تشهد مدة الضفة الغربية، حملة اعتقالات ومواجهات بين قوات الجيش الإسرائيلي والأهالي، بالتزامن مع اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى بحماية من الشرطة الإسرائيلية.


وصباح اليوم الإثنين، اقتحم مئات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية الشرطة الإسرائيلية.


519 مستوطن يقتحمون المسجد الأقصى


واقتحم أكثر من 519 مستوطناً باحات الأقصى في خامس أيام "عيد العرش"، وأدوا طقوسا تلمودية، وسط تضييقيات وإجراءات عسكرية مشددة من السلطات الإسرائيلية.


وشددت قوات الجيش الإسرائيلي من إجراءاتها العسكرية في البلدة القديمة من القدس، وأغلقت الطريق المؤدي إلى باب المغاربة من باب الأسباط، وعرقلت وصول الأهالي إلى المسجد الأقصى لتأمين اقتحام المستوطنين.


إسرائيل تستغل الأعياد لفرض عقوبات جماعية


يجدر الإشارة إلى أن السلطات الإسرائيلية تستغل الأعياد والمناسبات اليهودية للتضييق على المواطنين، وفرض العقوبات الجماعية بحقهم، من خلال إغلاق الحواجز وتشديد الإجراءات العسكرية عليها، وإعاقة حركة تنقل المواطنين ومنعهم من الوصول إلى الأماكن المقدسة، في الوقت الذي تُسهّل فيه اقتحامات المستوطنين للمدن الفلسطينية، والمقامات الإسلامية والأثرية في الضفة، خاصة الحرم الإبراهيمي في الخليل، والمسجد الأقصى في القدس.


مستوطنون يقطعون أشجار الزيتون


فيما أقدم مستوطنون، اليوم الإثنين، على شق طريق استيطاني، وقطع عشرات أشجار الزيتون في بلدة قصرة جنوب نابلس.


وأفاد الناشط ضد الاستيطان في قصرة عبد العظيم وادي، بأن المستوطنين جرفوا أراضي المواطنين، وشقوا طريقا استعمارية في أراضي المواطنين بالمنطقة الشرقية الشمالية من البلدة، وقطعوا عشرات أشجار الزيتون المثمرة.


وأضاف وادي في تصريحات صحفية، أن البلدة تتعرض لهجمة شرسة من قبل المستوطنين، من خلال استهداف المواطنين وأراضيهم وممتلكاتهم.


اعتقال 18 مواطن من الضفة الغربية


وحول حملة الاعتقالات المستمرة بشكل يومي، اعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي، منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الإثنين، 18 مواطنا على الأقل من الضّفة، بينهم طفلان، وأسرى سابقون.


وأفاد نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى والمحررين في بيان مشترك، إن قوات الجيش تواصل عمليات التحقيق الميداني في بلدة دير أبو مشعل شمال رام الله.


وتصاعدت عمليات التحقيق الميداني مؤخرا بشكل كبير في كافة المحافظات، وطالت المئات من الشبان.


تحقيق ميداني


وأضاف البيان أن حملة الاعتقالات وعمليات التحقيق الميداني، ترافقت مع اعتداءات وتهديدات بحقّ المواطنين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين.


ولفت البيان إلى أن عدد حالات الاعتقال منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على أبناء الشعب الفلسطيني، ارتفع إلى أكثر من 11 ألف و400 مواطن من الضفة بما فيها القدس.


وتواصل قوات الجيش الإسرائيلي تنفيذ حملات الاعتقال الممنهجة، كإحدى أبرز السياسات الثابتة، والتي تصاعدت بشكل غير مسبوق منذ بدء حرب الإبادة المستمرة.


اقرأ أيضا

تطورات الضفة الغربية| إصابة ثلاثة أطفال في بيت فوريك وسط حملة اعتقالات

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.