صحة
Shutterstock - Anton Chernov

هل هناك علاقة بين تناول اللحوم وطول العمر؟

كشفت دراسة علمية حديثة عن وجود علاقة بين تناول اللحوم بصورة مستمرة، والعمر الذي يعيشه الفرد، الأمر الذي يؤكد أهميتها في النظام الغذائي.


وأشارت الدراسة التي نشرت في JAMA Network Open، إلى أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم بمختلف أنواعها بشكل منتظم في وجباتهم بصورة مستمرة، كانت لديهم فرصة أكبر بنسبة 23% للبقاء على قيد الحياة حتى مائة عام أو أكثر.


واعتمدت الدراسة على تحليل بيانات النظام الغذائي لـ 5200 شخص، بما في ذلك 1500 من المعمرين في الصين الذين تبين حرصهم على تناول اللحوم بصورة منتظمة.


وتعتبر نتائج هذه الدراسة امتدادًا لورقة بحثية أسترالية، نشرت منذ عامين، حول استهلاك اللحوم ومتوسط ​​العمر المتوقع حسب البلد، والتي وجدت أن متوسط ​​العمر المتوقع أعلى في الدول التي تستهلك في المتوسط، معدل أعلى من اللحوم.


فوائد تناول اللحوم


  • تمد الجسم بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الهامة
  • تحسين صحة القلب
  • علاج الأنيميا وفقر الدم
  • تقوية المناعة
  • تعزيز نمو العضلات
  • تنظيم حركة الأمعاء
  • تنشيط الدورة الدموية


ورغم الفوائد العديدة السابقة، إلا أن هناك تحذيرات من الإفراط في تناول اللحوم، وخاصة اللحوم الحمراء، حيث تشير الأبحاث إلى وجود علاقة قوية بين الإفراط في تناول اللحوم، وزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون، بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.


كم مرة يجب تناول اللحوم في الأسبوع؟


يُنصح باتباع نظام غذائي صحي بحيث يتم تناول وجبة من الدجاج واللحم الأحمر ما لا يقل عن مرتين في الأسبوع، وتناول وجبة من الأسماك بشكل أسبوعي على الأقل، بالإضافة إلى اختيار مصادر أخرى من البروتين، مثل الحبوب الكاملة، والمكسرات.


ويوصي كل من الصندوق العالمي لأبحاث السرطان الدولي والمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان بالحد من استهلاك اللحوم الحمراء بما لا يزيد عن ثلاث حصص (بوزن 113 إلى 170 جرام تقريبًا لكل حصة) من اللحم المطبوخ أسبوعيًا، أي بمجموع كلي يتراوح ما بين 340 - 510 جرام تقريبًا في الأسبوع.


ويقول خبراء التغذية إن اتباع نظام غذائي متوازن، بما في ذلك اللحوم والأسماك والفواكه والخضروات، هو الأفضل لضمان حياة طويلة وصحية، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة، لأنها تحتوي على الألياف والمواد المغذية الأساسية للجسم.


طالع أيضًا: "الأطعمة المثلى للرجل".. ماذا تأكل لتعزيز قوة صحتك؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.