صحة الحامل
shutterstock - Bogdan Sonjachnyj

"التغذية المثالية للحامل".. لماذا تحتاجين الكالسيوم والزنك؟

في السنوات الأخيرة، كشفت الأبحاث العلمية عن أهمية بعض العناصر الغذائية الأساسية، مثل الكالسيوم والزنك، في تعزيز صحة الأم والجنين خلال فترة الحمل.


حيث توضح دراسة حديثة أن النساء اللواتي يتناولن كميات كافية من هذه العناصر الغذائية قبل الحمل، يكونن أقل عرضة للاصابة بارتفاع ضغط الدم خلال الحمل.


تأثير تناول الكالسيوم والزنك على صحة الأم والجنين


كشفت دراسة حديثة أن النساء اللواتي يتناولن كميات أكبر من الكالسيوم والزنك في الأشهر الثلاثة التي سبقت الحمل، يكونن أقل عرضة للإصابة باضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.


بالمقارنة مع النساء اللواتي يتناولن كميات أقل من هذه العناصر الغذائية الأساسية.


ووفقا لموقع "مديكال إكسبريس" تم عرض نتائج هذه الدراسة في اجتماع الجمعية الأمريكية للتغذية، مما يعزز أهمية اتباع نظام غذائي صحي قبل الحمل لتعزيز صحة الأم والجنين.


وكشف الدكتور ليبينغ لو، الباحث الرئيسي في الدراسة من جامعة كولومبيا: "نتائجنا تؤكد أهمية الكالسيوم والزنك في النظام الغذائي قبل الحمل لتقليل خطر الإصابة باضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل".


وتشمل مصادر الكالسيوم والزنك منتجات الألبان والخضروات الورقية الخضراء، بينما تشمل مصادر الزنك اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية والبقوليات، ويمكن الحصول عليها عبر النظام الغذائي أو المكملات الغذائية.


ويعتبر تسمم الحمل من المضاعفات الخطيرة لارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، مما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة للأم والجنين.


أهمية العناصر الغذائية الأساسية قبل الحمل لصحة الأم والجنين


توصلت الدراسة الجديدة إلى أن تعديل النظام الغذائي قبل الحمل لزيادة تناول الكالسيوم والزنك قد يكون استراتيجية فعالة للوقاية من تسمم الحمل.


السر وراء الوقاية من تسمم الحمل


تتوافق نتائج هذه الدراسة مع دراسات أخرى التي ربطت بين تناول كميات أكبر من الكالسيوم والزنك وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية خارج الحمل.


وتلعب هذه العناصر الغذائية دوراً هاماً في العمليات الأيضية التي تحافظ على صحة الأوعية الدموية وتساهم في الوقاية من اضطرابات ضغط الدم.


وتوصي المعاهد الوطنية لصحة النساء في سن الإنجاب بتناول 1000 ملج من الكالسيوم و 8 ملجم من الزنك يومياً، لتحقيق الفوائد الصحية المتعلقة بالحمل والصحة العامة.


طالع أيضًا

"الولادة في الماء".. تحليل شامل لفوائدها وتحدياتها

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.