العناية بالجسم
shutterstock - New Africa

شرب القهوة على معدة فارغة: المخاطر والأسباب التي تهمك

في صباح كل يوم، يعشق الكثيرون بدء يومهم بفنجان من القهوة الدافئة، لكن ما قد لا يدركونه هو أن شرب القهوة على معدة فارغة يمكن أن يكون له تأثيرات غير متوقعة على صحتهم.


من زيادة مستويات الحموضة إلى تسبّب حرقة المعدة المزعجة، قد تكون القهوة التي نعتبرها طقسا صباحيا لا غنى عنه سببًا لمشاكل صحية غير مرغوب فيها.


استعد لاكتشاف كيف يمكن للقهوة، التي نحبها، أن تلعب دورًا غير متوقع في توازن حمض المعدة، ولماذا قد يكون من الضروري أن تعيد التفكير في طريقة استهلاكك لهذا المشروب المفضل.


تأثير شرب القهوة على معدة فارغة


شرب القهوة على معدة فارغة صباحًا قد يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة، حيث يمكن أن يؤثر على توازن مستويات حمض المعدة ويسبب عسر هضم وحرقة معدة مؤلمة.


أوضحت روب هوبسون، أخصائية التغذية، أن "بدون طعام لتخفيف الحمض، قد تستجيب معدتك بإنتاج المزيد من الحمض، مما يسبب حرقة المعدة".


العديد من مكونات القهوة يمكن أن تزيد من مستويات الحموضة في المعدة.


تأثير الكافيين والهرمونات


سوبريا راو، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، أشارت إلى أن "الكافيين يحفز إنتاج هرمون 'جاسترين' المسؤول عن إنتاج حمض المعدة".


على الرغم من أن هذا يساعد في بدء عملية الهضم، إلا أنه يعزز الحموضة في المعدة.


الفينولات وحموضة المعدة


تساهم المركبات النباتية المعروفة بالفينولات، والتي توجد بكثرة في القهوة، أيضًا في زيادة مستوى حموضة المعدة.


تأثير القهوة على العضلة العاصرة للمريء 


وفقًا لهوبسون، يمكن أن يريح الكافيين العضلة العاصرة للمريء السفلية، الصمام الذي يفصل المعدة عن المريء.


عندما يسترخي هذا الصمام، يسمح لحمض المعدة بالتدفق بسهولة أكبر إلى المريء، مما يسبب الإحساس بالحرقان المرتبط بحرقة المعدة.


دراسات مثل تلك التي نشرت في مكتبة الطب عام 2022 أثبتت أن القهوة قد تساهم في استرخاء العضلة العاصرة للمريء السفلية، ما يؤدي إلى هروب الطعام إلى المريء ويسبب حرقة المعدة.


نصائح لتقليل حرقة المعدة


يقترح هوبسون تجنب القهوة وغيرها من المحفزات مثل الحمضيات والشوكولاتة والنعناع إذا كنت تعاني من حرقة المعدة.


وعلى الرغم من أن تناول الطعام مع القهوة يمكن أن يساعد، إلا أن ذلك يعتمد على نوع الطعام.


طالع أيضًا

الإفراط في شرب القهوة: أعراض وأضرار يجب الحذر منها

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.