منوعات
shutterstock - Cherries

كيف يزيد الخريف من شدة الالتهابات المعدية والمزمنة؟ دراسة توضح

مع بداية فصل الخريف، نلاحظ تغييرات ملحوظة في الطقس، مما قد يؤدي إلى زيادة في الأمراض المعدية والالتهابات، تلعب هذه التغيرات المناخية دوراً كبيراً في التأثير على صحتنا، وخاصة على الجهاز الهضمي.



مع انخفاض درجات الحرارة وزيادة الرطوبة، تزداد احتمالات الإصابة بالتهابات المعدة وتفاقم الأمراض المزمنة مثل متلازمة القولون العصبي.


تعد هذه الفترة من السنة وقتًا حساسًا حيث يتغير النظام الغذائي والعادات اليومية، مما يمكن أن يساهم في تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي.


أنشطة ذهنية لتعزيز القدرات الإدراكية لدى كبار السن


أظهرت نتائج دراسة حديثة أن كبار السن الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف والذين يشاركون في أنشطة ذهنية مثل ألعاب الكلمات والألغاز والقراءة، يتمتعون بذاكرة عاملة وانتباه وسرعة معالجة معلومات أفضل مقارنة بمن لا يشاركون في هذه الأنشطة.


يمكن أن تؤدي عملية الشيخوخة إلى انخفاض الأداء الإدراكي لدى كبار السن. وفقًا لموقع "ساينس دايلي"، يصاب حوالي 10% ممن تم تشخيصهم بالضعف الإدراكي الخفيف بمرض الزهايمر أو أشكال أخرى من الخرف كل عام.


دراسة أجريت في جامعتي تكساس وإنديانا أظهرت أن ممارسة أنشطة مثل تجميع ألغاز الصور المقطوعة (البازل) وحل الكلمات المتقاطعة يمكن أن تساعد في كبح أو تأجيل التدهور المعرفي.


دراسة تقييمية لممارسي الأنشطة الذهنية


قام الباحثون بتقييم بيانات 5932 شخصًا في سن 50 عامًا على الأقل في عام 2012، وكانوا يعانون من ضعف إدراكي خفيف وكانوا جزءًا من دراسة الصحة والتقاعد التي استمرت حتى عام 2020.


وجدت الدراسة أن المجموعة التي حافظت على ممارسة هذه الأنشطة بمستويات عالية استمرت في الحفاظ على مستويات أعلى من الوظائف الإدراكية مقارنة بالمجموعات الأخرى.


تأثير التغيرات المناخية على الجهاز المناعي


فترة الخريف تعتبر انتقالية بين الفصول، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، التغيرات في درجات الحرارة والرطوبة تضعف الجهاز المناعي وتزيد من فرص تكاثر الفيروسات والبكتيريا.


بالإضافة إلى ذلك، فإن التغيرات في النظام الغذائي والعادات اليومية التي تحدث عادة في الخريف يمكن أن تساهم في تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي.


طالع أيضًا

حساسية الربيع| الأعراض و4 طرق فعالة للتغلب عليها بالمنزل

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.