الحمل والولادة
shutterstock

دراسة تكشف: الوزن الزائد عامل رئيسي في مضاعفات الحمل

كشفت دراسة سويدية حديثة أن زيادة الوزن تؤدي إلى ارتفاع احتمالات حدوث مضاعفات خطيرة أثناء الحمل، مما يشير إلى أهمية الحفاظ على وزن مثالي لصحة الأم والطفل.


تابع الباحثون في هذه الدراسة ما يقارب مليوني حالة حمل، وقاموا بدراسة ثماني مضاعفات قد تؤثر على الأم أو الطفل خلال هذه الفترة، وفقًا لتقرير نُشر على موقع "مديكال إكسبريس".


تأثير الوزن الزائد على الحمل


وأوضح الدكتور بونتوس هنريكسون من جامعة لينكوبينغ أن "زيادة الوزن والسمنة ترتبط بمجموعة متنوعة من المضاعفات خلال الحمل، لذلك كان هدفنا هو معرفة مدى تأثير الوزن على تلك المضاعفات في نساء من مختلف الدول".


تمكن الباحثون من تقدير إمكانية تقليل بعض المضاعفات مثل سكري الحمل إذا كان لدى جميع النساء وزن طبيعي.


وأظهرت النتائج أن نحو نصف حالات سكري الحمل كان من الممكن تفاديها، وهو ما ينطبق على النساء من الدول ذات الدخل المرتفع والمنخفض على حد سواء.


كما أشارت الدراسة إلى أن الوزن الزائد له تأثير أكبر على احتمالية الإصابة بسكري الحمل مقارنةً بباقي المضاعفات المدروسة.


ويعتقد الباحثون أن تعزيز الوزن الصحي قد يساعد جميع النساء بغض النظر عن خلفياتهن الثقافية أو الاجتماعية.


وفي المقابل، لم يظهر نقص الوزن تأثيرًا كبيرًا على المضاعفات التي شملتها الدراسة، مثل تسمم الحمل، وفاة الرضع، أو زيادة أو نقص وزن المولود.


طالع أيضًا

تحذير عاجل: قلة النوم أثناء الحمل قد تؤثر سلباً على صحة الطفل

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.