بينما تُعرف الأنظمة الغذائية النباتية بفوائدها الصحية المتعددة، تشير دراسة حديثة إلى أن هذه الفوائد قد تتضاءل مع تقدم العمر.


أجريت الدراسة في جامعة لوما ليندا للصحة في الولايات المتحدة، ونُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، حيث قامت بتحليل بيانات من 88,000 مشارك تتراوح أعمارهم بين 30 و85 عاماً عبر الولايات المتحدة وكندا، بما في ذلك أكثر من 12,500 حالة وفاة.


تأثير الأنظمة الغذائية النباتية على صحة كبار السن


أظهرت النتائج أن الأنظمة الغذائية النباتية ترتبط بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 12% للأفراد في منتصف العمر، لكن الفوائد كانت أقل وضوحاً بالنسبة للأشخاص في الثمانينيات من العمر، حيث وُجدت مخاطر أعلى للإصابة بالسكتة الدماغية، والخرف، ومرض باركنسون.


على الرغم من ذلك، كشف البحث عن أن إضافة الأسماك إلى النظام الغذائي النباتي (البيسكو نباتي) قللت من خطر الوفاة بنسبة 18% وزادت من متوسط العمر المتوقع إلى 100 عام، مما يوفر حماية كبيرة ضد الأمراض العصبية.


تشير الدراسة إلى أن الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية تلعب دورًا حاسمًا في دعم صحة الدماغ، وخاصة في مراحل الحياة المتقدمة.


وأكد البروفيسور جاري فريزر، الباحث الرئيسي، أن "مع تقدمنا في السن، يبدو أن الأنظمة الغذائية التي تفتقر إلى بعض العناصر الغذائية، مثل أحماض أوميجا 3، قد تسهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض عصبية.


لذا، قد تساعد إضافة الأسماك أو مصادر أوميجا 3 الأخرى في تعويض هذا الخطر".


تؤكد هذه الدراسة على أهمية اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن العناصر الغذائية الأساسية، خاصة لكبار السن، مع استمرار التوصية بالنظام الغذائي المتوسطي، الغني بالفواكه والخضروات والأسماك الزيتية، لما له من تأثيرات وقائية ضد مرض الزهايمر وأمراض الدماغ الأخرى.


طالع أيضًا

الصيام المتقطع: دراسة حديثة تسلط الضوء على فوائده وأضراره

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.