فلسطيني
ashams

أخبار فلسطين اليوم 5 يونيو 2024

يترقب العالم آخر المستجدات والتطورات عن أخبار فلسطين اليوم وأحداث الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


ويتابع معكم "الشمس" يوميا، الأوضاع في غزة والضفة الغربية، وما يجري من أهم الأحداث.


متابعة حية لآخر أخبار فلسطين اليوم الاربعاء 5 يونيو 2024




تزامنا مع "مسيرة الأعلام الاستفزازية".. مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى


اقتحم مئات المستوطنين، اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن مع توافد الآلاف منهم للمدينة، استعدادًا لمسيرة الأعلام الاستفزازية.


وقالت مصادر محلية، إن المستوطنين دخلوا ضمن مجموعات من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته.


لمطالعة كامل تفاصيل الخبر اضغط هنا





قبيل انطلاق مسيرة الأعلام..مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى


اقتحم مئات المستوطنين، صباح اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك قبيل بدء مسيرة الأعلام الإسرائيلية في الذكرى السابعة والخمسين لاحتلال ما تبقى من مدينة القدس، بالتزامن مع تحويل القوات الإسرائيلية المدينة وبلدتها القديمة إلى ثكنة عسكرية.


وأكدت مصادر محلية أن أكثر من 500 مستوطن اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الجيش الإسرائيلي خلال نحو ساعة، وأدوا طقوساً تلمودية ونفذوا جولات استفزازية.


لمطالعة كامل تفاصيل الخبر اضغط هنا




حرب غزة بيومها الـ243 | قصف عنيف على رفح والجيش يتوغل في البريج


كثف الطيران العسكري الإسرائيلي غاراته على وسط قطاع غزة مع دخول الحرب يومها الـ243 وبالتزامن مع بدء توغل بري في مخيم البريج، ما دفع نحو حركة نزوح كبيرة باتجاه المناطق الغربية من وسط القطاع ومدينة دير البلح المكتظة بالمهجرين.


ونفذ الجيش الإسرائيلي للمرة الثانية توغل بري في مخيم البريج، وسط تعمد استهداف المدنيين وإطلاق النار عليهم ما دفع نحو حركة نزوح كبيرة باتجاه المناطق الغربية من وسط القطاع ومدينة دير البلح المكتظة بالنازحين.


لمطالعة كامل تفاصيل الخبر اضغط هنا



إصابة 9 جنود إسرائيليين في انفجار بقاعدة "تسئليم" العسكرية


أقر الجيش الإسرائيلي بإصابة 9 جنود بجروح مختلفة جراء انفجار أسلحة وذخيرة في قاعدة تسئليم العسكرية في صحراء النقب أمس الثلاثاء.


وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الجنود أصيبوا أثناء وجودهم قرب مكان الانفجار الذي لم يعرف سببه بعد، مؤكدة أن الجيش يحقق في الحادثة.


وفي وقت سابق الثلاثاء، أقر الجيش الإسرائيلي بإصابة 17 جنديا -بينهم 4 في قطاع غزة– خلال الساعات الـ24 الأخيرة.


لمطالعة كامل تفاصيل الخب اضغط هنا




إطلاق نار يستهدف السفارة الأميركية في لبنان


تعرضت السفارة الأميركية، اليوم الأربعاء، في لبنان لإطلاق نار من قبل رجل يحمل الجنسية السورية، حيث قامت قوات الأمن اللبنانية بإطلاق النار صوبه وأصابته وتم نقله لأحد المشافي، على ما أفاد المتحدث باسم الجيش اللبناني.


وأشار الجيش إلى أنّه تم توقيف مطلق النار ونقل إلى أحد المستشفيات للمعالجة، فيما تجري المتابعة لتحديد ملابسات الحادثة.


لمطالعة كامل تفاصيل الخبر اضغط هنا




تطورات الجبهة الشمالية| قصف متبادل على الحدود ونتنياهو يتوعد بعملية "قوية جدًا"


تبادل الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني، اليوم الأربعاء، إطلاق النار، إذ قصفت المدفعية الإسرائيلية أطراف عدة بلدات في جنوبي لبنان، كما استهدفت مواقع بقصف نفذته الطائرات الحربية، فيما استهدف حزب الله مواقع وقوات إسرائيلية في المنطقة الحدودية.


نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قوله خلال جولة له في كريات شمونة "جاهزون لعملية قوية جدا في الشمال".


لمطالعة كامل تفاصيل الخبر اضغط هنا




بروفيسور محمود يزبك: حرب 67 كانت قوة دافعة للشعوب العربية وليس للحكومات


تحل اليوم ذكرى حرب حزيران 1967، التي تدعى في المصطلحات الاسرائيلية حرب الأيام الستة، وفي المصطلحات العربية "النكسة"، وفيها تحتفل إسرائيل بما يسمى "يوم القدس"، إحياء لذكرى السيطرة على المدينة و"إعادة توحيد شطريها".


وحول ذكرى الحرب، كان لنا حديث مع المؤرخ البروفيسور محمود يزبك، الذي قال إنّ تداعيات حرب حزيران لا تزال موجودة وخاصة بالأبعاد الجيو سياسية، هناك أحداث في التاريخ تصبح سيرورة وهذه السيرورة التاريخية تؤثر على اجيال متواصلة، وحرب 67 أو النكسة اثرت جدا.


لمطالعة كامل تفاصيل الخبر اضغط هنا



تطورات الضفة الغربية| اشتباكات عنيفة في جنين مع الجيش الإسرائيلي وتصاعد التوتر في الضفة الغربية


تستمر الاشتباكات العنيفة بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في جنين منذ مساء أمس الثلاثاء، فيما اقتحم مئات المستوطنين البلدة القديمة في القدس قبيل مسيرة الأعلام.


ودوت صفارات الإنذار في جنين ومخيمها عند بدء اقتحام آليات عسكرية إسرائيلية ترافقها جرافة، مما أدى إلى اندلاع اشتباكات عنيفة بين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية في عدة أحياء.


لمطالعة كامل تفاصيل الخبر اضغط هنا




عوفر شيلاح: "البدائل لوقف الحرب في غزة، هي بدائل سيئة جدا"


تضج الساحة السياسية الاسرائيلية بالأحداث، فالحرب في غزة مستمرة، وأزمة المخطوفين كذلك، إلى جانب تصعيد في المواجهات على الحدود الشمالية مع حزب الله، والضغط العالمي لإبرام صفقة تنهي الحرب وتحرر الأسرى والمخطوفين.


وحول هذه المحاور، كان لنا حديث مع المحلل السياسي الإسرائيلي، عوفير شيلاح الذي قال إنّه لا شك أنّنا وصلنا إلى نقطة يكون فيها الامتناع عن اتخاذ قرارات والامتناع عن وضع إطار سياسي للحرب التي تخوضها إسرائيل، يضع الدولة ومواطنيها في خطر كبير.


لمطالعة كامل تفاصيل الخبر اضغط هنا




حازم القواسمي: "أهل القدس صامدون ومتمسكون بمدينتهم ومقدساتهم"


تصادف اليوم ذكرى بداية حرب حزيران في العام 1967. وفي هذا اليوم تحيي إسرائيل ما يسمى بـ"يوم القدس"، حيث تنظم فيه فعاليات مختلفة لذكرى "إعادة توحيد القدس"، منها مسيرة الأعلام التي يشارك فيها مستوطنون في البلدة القديمة، حيث تسير المسيرة من باب العمود ومن باب الخليل باتجاه "حائط المبكى".


وفي السنوات الماضية قام المستوطنون خلال مسيرتهم هذه باستفزازات عديدة تجاه المواطنين المقدسيين، الأمر الذي حدا بالكثيرين منهم إلى إغلاق محالهم التجارية، خوفًا من ممارسات وعنف المستوطنين.


لمطالعة كامل تفاصيل الخبر اضغط هنا




واشنطن تستبعد إمكانية تحقيق إسرائيل لنصر كامل في حربها على غزة


أثارت تصريحات مسؤولين أمريكيين بارزين شكوكًا بشأن قدرة إسرائيل على تحقيق نصر شامل في الحرب الحالية ضد قطاع غزة.


حيث نقلت وكالة رويترز وشبكة "سي إن إن" الأمريكية عن نائب وزير الخارجية الأميركي قوله "نتصارع مع إسرائيل بشأن ماهية النصر في غزة، لا نعتقد أن النصر الكامل الذي تسعى إسرائيل إلى تحقيقه محتمل أو ممكن".


لمطالعة كامل تفاصيل الخبر اضغط هنا


طالع أيضًا

أخبار فلسطين اليوم 4 يونيو 2024

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.