عالمي
منصة إكس - جو بايدن

اليوم.. خطاب لبايدن عن انسحابه من الانتخابات الرئاسية وقد يكون الأخير

يوجه الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الأربعاء، خطاباً للأمة يشرح فيه أسباب انسحابه من السباق الرئاسي المقرر في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، في خطوة يُتوقع أن تكون آخر خطاب له من المكتب البيضاوي.

ويأتي هذا الخطاب بعد أسبوع من محاولة اغتيال ترامب في 13 يوليو/تموز، ويعتبر الرابع فقط لبايدن من المكتب البيضاوي.

وفي منشور على منصة "إكس"، أكد بايدن (81 عاماً) أنه سيتناول في خطابه القضايا المستقبلية وكيف سيواصل العمل من أجل الشعب الأميركي.

ويأتي هذا الخطاب في وقت تتركز فيه الأنظار على المواجهة المحتملة بين نائبة الرئيس كامالا هاريس والمرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن بايدن سيؤكد في خطابه على استمرار وجود مهام يجب إكمالها رغم قراره التاريخي بالانسحاب من السباق الرئاسي.

ومن جانبها، وصفت وكالة أسوشيتد برس الخطاب المرتقب بأنه "فرصة لبايدن للدفاع عن إرثه بما في ذلك التشريعات المحلية الشاملة، وتجديد التحالفات الدولية، والدفاع عن الديمقراطية".

والخطاب الذي من المتوقع أن يستمر بين 8 إلى 10 دقائق، سيكون الأول منذ إعلان بايدن انسحابه من السباق الرئاسي الأحد الماضي بعد ضغوط استمرت أسابيع، عقب أداء مخيب خلال مناظرة مع ترامب.

وبايدن الذي كان يعزل نفسه في منزله بولاية ديلاوير جراء إصابته بكوفيد-19، تعهد بتقديم المزيد من التفاصيل حول قراره المفاجئ بالانسحاب.

وفي تصريح له بعد عودته إلى واشنطن مساء أمس الثلاثاء، قال بايدن "العودة من ديلاوير إلى البيت الأبيض أمر رائع"، مضيفاً أنه عقد اجتماعاً مع فريقه للأمن القومي.

وفي ظل استعداد كل من ترامب وهاريس لخوض الحملات الانتخابية، سيواجه بايدن تحدياً كبيراً لإقناع الأميركيين بأن دوره لم ينته بعد.

وقد دعاه الجمهوريون إلى التنحي عن الرئاسة، معتبرين أنه إذا لم يكن مؤهلاً للترشح، فإنه غير مؤهل لتولي منصب الرئيس.

ولكن بايدن يصر على أنه ما زال بإمكانه تحقيق الكثير، مع التركيز على الاقتصاد والتوصل إلى وقف لإطلاق النار في حرب غزة.

وقرار بايدن بالانسحاب أضفى روحاً جديدة على الحزب الديمقراطي الذي كان يعاني من الفوضى بسبب النقاشات حول عمره.

وأشارت وكالة أسوشيتد برس إلى أن نائبة الرئيس هاريس، التي تتحرك لملء الفراغ الذي سيتركه بايدن، قد تواجه تحديات كبيرة إذا فاز ترامب في الانتخابات.

و ترى الوكالة أن بايدن، رغم إحباطه الكبير من إقصائه من قبل حزبه، لا يزال لديه الكثير على المحك، مما يمنعه من التخلي تماماً عن هذه الانتخابات


وطالع ايضا:

ايتان جلبوع: بايدن كرئيس سوف يبقى يعمل على تحقيق الاتفاق بين إسرائيل والسعودية لمواجهة إيران


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.