عالمي
shutterstock

بزشكيان وجليلي يتأهلان للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية

أعلن المتحدث باسم مركز الانتخابات التابع لوزارة الداخلية الإيرانية، محسن إسلامي، اليوم خلال مؤتمر صحفي عقده في مركز الانتخابات بمبنى الوزارة، أن عملية فرز الأصوات في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الإيرانية قد انتهت.

وأشار إسلامي إلى أنه تم الإدلاء بإجمالي 24 مليونًا و535 ألفًا و185 صوتًا في صناديق الاقتراع المنتشرة في 59 ألف مركز في جميع أنحاء البلاد.

النتائج الرسمية

حصل المرشح الإصلاحي، مسعود بزشكيان، على 10 ملايين و415 ألفًا و191 صوتًا، مما يعادل نسبة 42.5% من إجمالي الأصوات.

جاء المرشح المحافظ، سعيد جليلي، في المركز الثاني بحصوله على 9 ملايين و473 ألفًا و298 صوتًا، ما يمثل 38.6% من الأصوات.

ونظرًا لعدم تمكن أي من المرشحين من الحصول على الأغلبية المطلقة (50% زائد واحد)، سينتقل التنافس إلى الجولة الثانية بين بزشكيان وجليلي، المقررة يوم الجمعة المقبلة في 5 تموز/يوليو.

الحملة الانتخابية للجولة الثانية

وفقًا للتشريعات الإيرانية، تبدأ الحملات الانتخابية للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية فور الإعلان الرسمي عن النتائج النهائية للجولة الأولى، وتستمر حتى 24 ساعة قبل بدء عملية التصويت في الجولة الثانية.

خلفية الانتخابات

تأتي هذه الانتخابات في وقت حساس بالنسبة لإيران، حيث تشهد البلاد تحديات اقتصادية وسياسية كبيرة، مع تزايد الضغوط الداخلية والخارجية.

ويترقب الجميع نتائج الجولة الثانية من الانتخابات وما قد تؤول إليه من تغييرات في السياسة الإيرانية سواء على الصعيد الداخلي أو في العلاقات الخارجية.

وسيشهد يوم الجمعة المقبل جولة حاسمة في انتخابات الرئاسة الإيرانية، حيث سيتنافس كل من بزشكيان وجليلي على رئاسة البلاد، في منافسة تترقبها الأوساط السياسية والإعلامية داخليًا ودوليًا.

وإطلع أيضا:

إيران: مقتل شخصين في هجوم استهدف سيارة تحمل صناديق اقتراع


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.