صحة وعائلة
shutterstock - Twinsterphoto

النوبات القلبية لدى الشباب: نصائح فعالة للوقاية منها

بينما يُنظر إلى انسداد الشرايين كخطر يهدد كبار السن بشكل رئيسي، فإن الحقيقة قد تكون أكثر صدمةً.


ماذا لو علمت أن هذا الخطر الصامت قد يبدأ بالتسلل إلى حياتك في مرحلة الشباب؟ حيث كشفت دراسة حديثة من جامعة ساوث كاليفورنيا عن جانب مثير للقلق.


حيث أكدت أن تراكم الدهون في الشرايين قد يبدأ في سن مبكر، مما يزيد من احتمالية تعرض الشباب للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.


ولكن، هل يمكن لنمط حياة صحي أن يكون السلاح السري لحماية قلبك ودماغك من هذا الخطر المتربص؟ في هذا المقال، سنستكشف كيف يمكن أن تكون الوقاية المبكرة هي المفتاح لحياة صحية ومستقبل خالٍ من الأمراض المزمنة.


تأثير انسداد الشرايين على الصحة القلبية والدماغية في الشباب


انسداد الشرايين يمكن أن يؤدي إلى نوبات قلبية أو سكتات دماغية حتى في مرحلة الشباب، ولكن دراسة حديثة تشير إلى أن اتباع نمط حياة صحي قد يساعد في منع هذه المشاكل.


كشفت دراسة جديدة من جامعة ساوث كاليفورنيا عن تحليل للعلاقة بين التزام الشباب بمقاييس صحة القلب والأوعية الدموية وظهور المؤشرات المبكرة لتراكم الدهون في شرايين الرقبة، والتي تلعب دوراً حيوياً في تزويد الدماغ بالدم، وفقاً لتقرير مديكال إكسبريس.


أدوات قياس مخاطر القلب والأوعية الدموية


قام الباحثون بقياس مخاطر صحة القلب والأوعية الدموية باستخدام مجموعتين من الأدوات، واحدة قديمة وأخرى جديدة، وكلاهما طورتها جمعية القلب الأمريكية.


تتضمن الأداة القديمة أربعة عوامل رئيسية: الوزن، الكوليسترول الكلي، سكر الدم، وضغط الدم، إلى جانب ثلاثة سلوكيات صحية تشمل: التغذية، النشاط البدني، والتدخين.


الأداة الجديدة، التي صدرت قبل عامين، أضافت مدة النوم الصحي كعنصر أساسي لصحة القلب، كما استبدلت التدخين بالتعرض للنيكوتين، لتأخذ بعين الاعتبار استخدام السجائر الإلكترونية والتعرض للتدخين السلبي.


نتائج الدراسة


تم تحليل بيانات 240 شاباً تتراوح أعمارهم بين 21 و27 عاماً، وقام الباحثون بتقييمهم وفقاً لثلاث درجات من الالتزام: مثالي، متوسط، وضعيف. وقد خضع المشاركون لفحص بالموجات فوق الصوتية للشريان السباتي.


أظهرت النتائج أن المشاركين الذين سجلوا درجات أعلى في الالتزام بالمعايير الصحية كان لديهم شريان سباتي أقل سمكاً وأكثر صحة.


كما وجد الباحثون ارتباطاً أقوى بين صحة الشريان السباتي وعوامل صحية مثل ضغط الدم، مقارنة بالسلوكيات الصحية مثل النشاط البدني.


تشير الدراسة إلى أن الالتزام بالإرشادات الصحية في سن مبكرة يساعد في تجنب الأمراض المزمنة في المستقبل.


طالع أيضًا

العلاجات الحديثة للذبحة الصدرية: هل يمكن الشفاء تماماً؟


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.