صحة نفسية

ما الفرق بين الصحة العقلية والنفسية؟ وكيف تتأكد أنك بصحة عقلية جيدة؟

يرتبط مفهوم الصحة النفسية دائما بمصطلح آخر وهو الصحة النفسية، لكن هل هناك فرق بينهما؟ وكيف تتأكد من أنك تتمتع بصحة عقلية جيدة؟


::
::


ولمناقشة هذا الموضوع أجرينا ضمن برنامج "بيت العيلة" مداخلة مع د.أمل حسن، طبيبة متخصصة في طب الأعصاب بالمركز الطبي تسفان -بوريا سابقا-.


ما هي الصحة العقلية؟


تقول د. أمل إن الصحة العقلية هي جزء أساسي من صحتنا العامة، وهي وضع العافية العام للدماغ والجهاز العصبي، والذي قد تتمثل اضطراباته في أمراض مثل ألزهايمر أو الصرع أو التهابات الجهاز العصبي المركزي.


وتؤدي تلك الاضطرابات العقلية إلى تغييرات في التفكير والسلوك وضبط المشاعر، هذه التغييرات تؤثر بشكل مباشر بالتعامل مع أمورنا في الحياة اليومية، وفقا للدكتورة أمل.


ما الفرق بين الصحة العقلية والنفسية؟


تقول الدكتورة أمل إننا لا نستطيع تجزئتهم بشكل تام، لأنهما مرتبطتان ببعضهما، لكن يمكن القول بأن الصحة النفسية تتعلق بالمشاعر والتفاعلات النفسية وأمراض أخرى مثل القلق والاكتئاب وتتأثر بالتجارب الحياتية والاجتماعية.



أما الصحة العقلية فهي مشكلة في أداء أعضاء الجسم أو التفكير أو الذاكرة وكلها أمور قد لا تكون بشكل مباشر أمراض بالصحة النفسية.


كيف نحافظ على الصحة العقلية؟


أكدت الطبيبة المتخصصة أن الصحة العقلية تتأثر بعدة عوامل كأي مرض آخر، منها عوامل وراثية خارج سيطرتنا وهناك أمور يمكننا الاهتمام بها مثل نمط الحياة الصحي، التغذية، النوم الجيد، والنشاط البدني للحفاظ على صحة عقلية جيدة.



كما أن ممارسة النشاطات الذهنية مثل حل المسائل العقلية تعتبر تمارين يُنصح بها المرضى خاصة الذين يعانون من بدايات فقدان بالذاكرة، حيث تحافظ على الخلايا السليمة بالمخ.



كيف أتأكد من أنني بصحة عقلية جيدة؟



هناك أعراض قد تكون خفيفة ولكنها تُعتبر مؤشرات مهمة قد تصيب أي شخص حتى لو كان صغيرا بالعمر، مثل النسيان المتكرر، صعوبة تذكر الأحداث، تغيير بالسلوك وتصرفات غريبة وغير ملائمة بشكل مفاجئ، خاصة إذا استمرت هذه السلوكيات وتداخلت وأصبح لها أعراض على الحياة اليومية.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.